النواب المصري يوافق على منحة فرنسية لتوسيع صوامع القمح

ميدار.نت - القاهرة
الطاقة والبيئة
القمح
زراعة القمح
مصر
30 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - القاهرة

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، على اتفاقية منحة من الوكالة الفرنسية للتنمية بحد أقصى عالمي 56.7 مليون يورو، لتطوير سعات تخزين صوامع القمح وتحسين جودة الحبوب.

وتهدف هذه المنحة إلى زيادة قدرة مصر على الصمود أمام اضطراب سوق إمدادات القمح والصدمات الخارجية.

وبموجب الاتفاقية يعتزم الاتحاد الأوروبي تفويض 60 مليون يورو إلى الوكالة الفرنسية للتنمية  (AFD)؛ لتنفيذ الإجراء المتعلق بصوامع القمح المرتبط بهذه الاتفاقية، بحسب ما أكد تقرير اللجنة الاقتصادية.

كما تتضمن الاتفاقية تقديم 40 مليون يورو إلى التعاون الإيطالي AICS لتنفيذ دعم إنتاج الحبوب والمخازن الزراعية العمودية.

 

6 صوامع

وحددت الحكومة، 6 مجمعات للصوامع بكل من محافظات كفر الشيخ، والدقهلية، وبني سويف، وأسيوط، والمنوفية، والمنيا بسعات تتراوح من 300 ألف طن متري إلى 1050 ألف طن متري في كل موقع.

 تم اختيار هذه المجمعات بما يتوافق مع المعايير المتعددة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر كمية واستدامة الإنتاج المحلي والتوزيع والسكان المخدومون، وتوافر الأراضي وإمكانية الوصول إلى شبكة النقل الطرق والسكك الحديدية) والبيئية والاجتماعية.

 

هدف التوسعة

ويهدف مشروع تطوير سعات تخزين صوامع القمح زيادة قدرة مصر على الصمود أمام اضطراب سوق إمدادات القمح والصدمات الخارجية من خلال بناء سعة صوامع قمح إضافية؛ لزيادة السعة الحالية بأكثر من 10%.

 كما يهدف المشروع لتعزيز كفاءة وجودة سلسلة قيمة توريد القمح المحلي من خلال تسهيل توريد القمح المحلي وتقليل خسائر الحبوب من مرافق التخزين المفتوحة التقليدية من خلال تحسين ظروف تخزين القمح في الصوامع، على أن يتم تصميم الصوامع خصيص لتكون مقاومة للمناخ للحفاظ على جودة الحبوب.

وذكرت النائبة هناء فاروق، "لابد أن يكون الهدف الأساسى من هذه المنحة زيادة توريد أردب القمح من الفلاح، نحن البلد الأولى على مستوى العالم فى استيراد القمح، ويجب تشجيع الفلاح ومنحه سعر عادل لأردب القمح".

وأضافت أن "آخر سعر كان 1600 جنيه فى يناير 2024، وأقدر ميزانية الدولة لكن تكاليف سعر الأردب على الفلاح أكثر من ذلك بكثير، وجودة القمح المصرى أعلى من جودة القمح المستورد".

&nb

رياضه وخيول
Thumbnail

انفصال شاكيرا وبكييه

Thumbnail

زوجة محمد صلاح

Thumbnail

روح التسامح الرياضي

Thumbnail

بنزيما ولقب الحكومة