بريطانيا ترفض تصنيف العملات المشفرة كأدوات مقامرة

Cover

ميدار.نت - لندن

رفضت وزارة المالية البريطانية توصية لجنة الخزانة التابعة لحكومة برلمان المملكة المتحدة بتنظيم تجارة العملات المشفرة مثل المقامرة.

وأعلن وزير الخدمات المالية "أندرو جريفيث"، أن الوزارة لا توافق بشدة مع هذه التوصية وستعامل الأصول الرقمية في قطاع الكريبتو بنفس الطريقة التي تعامل بها مع الخدمات المالية الأخرى.

وجادل جريفيث بأن معاملة العملات المشفرة كمقامرة لن تكون الحلا لمخاطر خلط أصول العملاء والشركات المرتبطة بفشل إحدى أكبر منصات تداول العملات المشفرة FTX. كما أشار إلى أن ذلك سيتعارض مع التوصيات المعترف بها عالميًا من قِبَل المنظمات الدولية وهيئات وضع المعايير، بما في ذلك المنظمة الدولية للجان الأوراق المالية ومجموعة العشرين.

 

مخاطر محتملة

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الخزانة في المملكة المتحدة كانت قد أصدرت في مايو تقريرًا ينصح بتنظيم العملات المشفرة مثل المقامرة بسبب المخاطر الكبيرة واحتمال استخدامها في الأنشطة الاحتيالية، وأنها لا تحمل قيمة جوهرية وتعاني من تقلبات كبيرة في الأسعار وتفتقر إلى فائدة اجتماعية ملحوظة.

ويأتي هذا الرفض في ظل تصاعد الجدل حول التنظيم المناسب للعملات المشفرة في مختلف دول العالم.

ولا يعتبر المشرعون في المملكة المتحدة الوحيدين الذين يرون ضرورة التعامل مع العملات المشفرة بصورة مختلفة، حيث سبق لمدير البنك المركزي الأوروبي أن وصفها بأنها مقامرة بسبب طبيعتها المضاربية، ودعا محافظ بنك الاحتياطي الهندي إلى حظرها بسبب طابعها التخميني وشبه المقامرة.