الدول الفقيرة تنال 2.3% فقط من إمدادات أوكرانيا الزراعية

Cover

ميدار.نت – موسكو

لم تحصل الدول الفقيرة طيلة فترة صفقة الحبوب، إلا على 2.3% من إمدادات المنتجات الزراعية الأوكرانية، بحسب تقرير أعدته وكالة نوفوستي لبيانات الأمم المتحدة.

بحسب تصنيف الأمم المتحدة أفغانستان واليمن والصومال والسودان وإثيوبيا، على 768.6 ألف طن من المنتجات الزراعية، أو 2.3%، خلال كامل فترة الصفقة.

التقرير رصد ترتيب الدول وحصصها من إمدادات المنتجات الزراعية الأوكرانية، وكشف هيمنت دول الاتحاد الأوروبي على القائمة، إذ استلم الاتحاد الأوروبي 12.4 مليون طن من هذه المنتجات، أو 38% من جميع الإمدادات بموجب صفقة الحبوب.

 

الصين أولاً

أما الصين فقد تلقت الحصة الأكبر من المنتجات الزراعية، بموجب الاتفاق، أي 7.96 ملايين طن، وهو قم يعادل ربع إجمالي الشحنات.

وجاءت إسبانيا، في المرتبة الثانية، التي استلمت 2.06 مليون طن أو 6.3% من الحجم الإجمالي خلال الصفقة، وجاءت تركيا ثالثة، بتلقيها 9.9% من الإمدادات، أو 3.2 ملايين طن من المنتجات الزراعية.

كما شغلت إيطاليا المركز الرابع في القائمة، التي استلمت 2.1 مليون طن، أو 6.3% من جميع المنتجات، واحتلت هولندا المرتبة الخامسة بإمدادات بلغت 1.9 مليون طن، أو 5.9%، وحصلت مصر على المركز السادس، ونالت 1.55 مليون طن، أو 4.7%، وبنغلاديش على 1.06 مليون طن، أو 3.3%.

وتضم قائمة أكبر 20 دولة مستلمة للمنتجات الزراعية الأوكرانية، كذلك البرتغال وبلجيكا وألمانيا وفرنسا ورومانيا.

 

صفقة الحبوب

كانت الأمم المتحدة توسطت مع تركيا لإبرام اتفاقية الحبوب في يوليو 2022، وصدرت أوكرانيا بموجبه أكثر من 32 مليون طن من الذرة والقمح والحبوب الأخرى.

لكن روسيا هددت عدة مرات بالانسحاب من الاتفاق، بسبب عدم تلبية مطالب تتعلق بتصدير منتجاتها من الحبوب والأسمدة إلى الخارج.

كما شكت روسيا من عدم وصول ما يكفي من الحبوب المصدرة إلى الدول الفقيرة، لكن الأمم المتحدة تقول إن تلك الدول استفادت من مساعدة المبادرة في خفض أسعار الأغذية بأكثر من 20 بالمئة عالميا.

وأحد المطالب الرئيسية لروسيا هو إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت. وقطع الاتحاد الأوروبي هذا الربط في يونيو 2022 بعد بدء الحرب في فبراير 2022. ووفق نوفوستي، تقف العقوبات الغربية حجر عثرة على طريق تطبيق الاتفاق، حيث تعهدت دول العقوبات، بعدم تقييد حركة الصادرات الروسية من الأسمدة والحبوب والزيوت والغذاء.

مازال العالم يترقب الموقف الروسي، بخصوص السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود، مقابل ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بنظام الدفع الدولي سويفت .

وفي حال عدم موافقة روسيا ستتوقف حركة السفن يوم الاثنين القادم، وسيخسر العالم جزء كبير من سلته الغذائية القادمة من أوكرانيا.