هل اقتربت السعودية من استثمار رأس جميلة المصري؟

ميدار.نت - القاهرة
مصر
السعودية
27 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - القاهرة

على غرار صفقة رأس الحكمة، التي وقعتها مصر مع الإمارات في الأسبوع الماضي، اقتربت السعودية من التوصل إلى صفقة بقيمة 15 مليار دولار مع الحكومة المصرية لتطوير مدينة رأس جميلة.

وقال مصدر حكومي مصري، نقل عنه موقع Middle East Eye ، إن رئيس الوزراء المصري سوف يعلن عن تفاصيل الصفقة قريباً، لافتاً إلى أن العرض السعودي يتضمن بناء منطقة بمساحة 400 ألف متر مربع، دون تغيير شخصية البيئة أو الطبيعة الخاصة بالمكان.

وتابع المصدر الحكومي: "سوف تتضمن علامات تجارية كبرى من الفنادق فئة الـ5 نجوم، والأسواق التجارية الكبرى، ومراكز الغوص، ووجهات الترفيه، وصالات الطعام، وشقق الإيجار، ومراكز الأعمال، وقاعة مؤتمرات لعقد الفعاليات والحفلات. ويتوقع أن يجذب الموقع 30 مليون سائح بحلول عام 2027".

وأشار المصدر الحكومي إلى أن العرض السعودي لا يتضمن سحب ودائع المملكة من البنك المركزي المصري، عكس الصفقة الإماراتية التي تضمنت تخلي الإمارات عن 11 مليار دولار وديعة لدى "المركزي المصري" لاستثمارها مباشرة في مشروع رأس الحكمة.

وكشف المصدر الحكومي المصري، أن المستثمرين السعوديين حريصون على الحصول على هذه الصفقة بسبب قرب رأس جميلة من جزيرتي تيران وصنافير، وقدرة الموقع على تعزيز السياحة بين شرم الشيخ ومشروع نيوم في السعودية.

 

لا مستثمر بعينه

وكان محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام في مصر، قال في وقت سابق: "لا صحة لتقدم مستثمرين بعينهم للشراكة في هذه الأرض، بل يتم حالياً دراسة الاستثمار الأمثل لهذا المشروع عبر عدد من الطروحات، وعما إذا كان سيتم طرحها للاستثمار كفنادق أم شاليهات سياحية أو غيرها بما يحقق الفائدة الاقتصادية منها، مؤكداً أن ذلك بالتعاون مع وزير الإسكان ضمن لجنة مخصصة لهذا الغرض.

وأوضح: "ندرس النموذج الأنسب للاستثمار في هذه المنطقة، ونجري حالياً دراسة لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة من أرض رأس جميلة، وما زلنا في مرحلة تصميم المشروع المقترح، ولم تقدم عروض استثمارية حتى الآن".

 

رأس جميلة

وتقع مدينة رأس جميلة في مدينة شرم الشيخ، وتم دمج قطعتي أرض تابعتين لوزارتي قطاع الأعمال العام والطيران المدني بعد سنوات من محاولة تطوير أرض وزارة قطاع الأعمال منفردة دون نتائج.

تبلغ مساحة الأرض المطروحة للتطوير نحو 860 ألف متر مربع، ومن المقرر إقامة مشروع سياحي فندقي على أرض "رأس جميلة".

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه