نظام تبريد جديد لهواتف آيفون 16 القادمة باستخدام تقنية الجرافين

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

تعتزم شركة آبل ابتكار نظام تبريد متطور يعتمد على مادة الجرافين الكربونية لتحسين أداء هواتف آيفون 16 المقرر إطلاقها في العام القادم.

ويأتي هذا القرار بعد واقعة ارتفاع درجات حرارة هواتف آيفون 15 برو الجديدة، حيث أقرت الشركة بالمشكلة وألقت باللوم على تطبيقات خارجية، مع إصدار تحديث للنظام لحل هذه المشكلة.

وعلى الرغم من حل المشكلة بشكل فعّال، تتجه آبل نحو تحسين نظام التبريد للهواتف القادمة.

 

تعزيز الأداء

وتشير تسريبات حديثة إلى دراسة إدراج آلية تبديد حراري تعتمد على مادة الجرافين، مما يساهم في تحسين كفاءة التبريد ويعزز أداء الهواتف دون إصدار حرارة زائدة أو خفض أداء المعالج.

ويأتي تميز الجرافين في توصيل الحرارة بكفاءة تفوق استخدام النحاس الحالي في مبددات الحرارة لهواتف آيفون.

وتستعد الشركة لتغليف بطاريات إصدارات برو بغلاف معدني لتسهيل توصيل وتبديد الحرارة.

وعلى الرغم من تقنية "تبريد غرفة البخار" التي تم الحديث عنها سابقاً كاحتمالية لآبل، يبقى القرار قيد المراجعة، في حين اعتمدت سامسونج بالفعل على هذه التقنية في هواتف جالاكسي S23 وS23 FE، بالإضافة إلى استخدام ألواح الجرافيت في إصدارات جالاكسي S22.

 

الجرافين

الغرافين أو الجرافين مادة شفافة ومرنة اكتشفت بداية القرن الواحد والعشرين، وتتكون من طبقة وحيدة من ذرات الكربون، وهي مرتبطة في شكل سداسي يشبه خلايا النحل مكونة شبكة مسطحة ثنائية الأبعاد سمكها ذرة واحدة.

وتعتبر أقوى من الألماس وموصلاً فائقاً للكهرباء والحرارة أفضل من أي مادة موصلة أخرى.

ويتميز الغرافين بأنه أقل المواد سماكة وأشدها قوة وذو مرونة عالية وقوة فائقة، حيث يتفوق على النحاس في قدرته على توصيل الكهرباء وتَفُوق قدرته على توصيل الحرارة مواد أخرى، ويعتبر موصلا ومثاليا في مجال صناعة الألواح الشمسية والبلورات السائلة.

وعلى الرغم من ليونته، يتميز الغرافين بصلابة تفوق صلابة الفولاذ بـ300 مرة، وتتطلب هذه الصلابة حمل ما يعادل وزن فيل على رأس إبرة لكسرها كما يمكن للغرافين أن يتمدد بنسبة تزيد 20% على طوله الأصلي.

ويتميز بخواصه الإلكترونية الفريدة، فالإليكترونات تمر عبره دون مقاومة تذكر، وترتفع درجة حرارته بنسبة قليلة جدا لأنه موصل جيد للحرارة مما يجعله مناسباً للاستخدام في الإلكترونيات.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل