بالفيديو.. نصف سكان العالم ينتخبون في عام 2024

Cover

ميدار.نت - دبي

خلال أشهر العام الحالي 2024، من المقرر أن يتجه سكان أكثر من 75 دولة إلى صناديق الاقتراع، لتحديد مصيرهم.

هؤلاء الناخبون الموجودون في أماكن مختلفة حول العالم، يشكلون أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية، ويزيد تعدادهم على 4 مليارات شخص، سيحولون جميعهم العام الحالي إلى عام "انتخابي كبير".

وأشهر هذه الانتخابات على الإطلاق، هي تلك التي ستجري في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ ستهيمن بالتأكيد على اهتمام المستثمرين خلال العام الجديد، مع الأخذ في الاعتبار احتمالية تحركات السوق العالمية.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في "ساكسو بنك"، ستين جاكوبسن: "أعتقد أن (المستثمرين) يخشون بحق ما قد يحدث إذا تولى ترمب المنصب، مع ترقب أجندته الجديدة التي ليست من الضروري أن تكون صديقة للسوق".

وبدوره ينظر سام ستوفال، كبير استراتيجيي الاستثمار في شركة CFRA للأبحاث، بتفاؤل لهذا الحراك السياسي، قائلاً: " تاريخيا، حققنا عوائد إيجابية في عام الانتخابات الرئاسية للرؤساء الذين قضوا فترة ولايتهم الأولى مع وتيرة عالية للغاية من المكاسب وعائدات مرتفعة بشكل غير طبيعي".

وفي أوروبا، من المقرر أن تتوجه المملكة المتحدة إلى صناديق الاقتراع قبل 28 يناير 2025، على الرغم من أنه من المتوقع على نطاق واسع إجراء الانتخابات في عام 2024.

وستكون روسيا في قلب المعركة الانتخابية هذا العام أيضاً، التي من المقرر أن تقام في مارس 2024، في ظل شن عقوبات غير مسبوقة على موسكو بعد شنها عمليات عسكرية على كييف قبل عامين.

ووصف إيجور ليبيتس، الخبير الاقتصادي الروسي، وضع البلاد بالقول: "الوضع الحقيقي سيء"، مضيفا أنه يتوقع على الأقل حالة من الركود الاقتصادي وتدهورا خطيرا في الصحة الاقتصادية بعد الانتخابات الرئاسية في مارس" جزء كبير من السكان الروس لديهم أجور منخفضة للغاية."

في تركيا تترقب الأسواق إجراء الانتخابات المحلية في جميع أنحاء البلاد في مارس 2024،

ويسيطر حزب الشعب الجمهوري المعارض على مجالس العاصمة أنقرة وأكبر مدينة في إسطنبول.

ويعد عمدة المدينة الحالي، أكرم إمام أوغلو، من حزب الشعب الجمهوري، كما ينتقد بشكل صريح وواضح سياسات أردوغان ويُنظر إليه على أنه شخصية معارضة بارزة، لكنه قد لا يتمكن من الترشح لإعادة انتخابه.

 

انتخابات آسيوية

وبالانتقال إلى آسيا، من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في تايوان في 13 يناير، وستشهد سباقًا ثلاثيًا بين مرشح الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم لاي تشينغ-تي، وأعضاء المعارضة كو وين-جي من حزب الشعب التايواني وهوي يو-إيه من الحزب السياسي الكومينتانغ.

وفي إندونيسيا، من المقرر إجراء انتخابات في 14 فبراير، كما ستشهد الهند انتخابات حكومية بين أبريل ومايو.