ناسا تستعيد الاتصال بمروحيتها على المريخ

ميدار.نت - واشنطن
الفضاء
المريخ
ناسا
22 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن استعادتها للاتصال بمروحيتها "إنجينويتي" المتمركزة على سطح المريخ، بعد فقدانها بشكل غير متوقع.

وجاء هذا الإعلان عبر بيان رسمي صادر عن الوكالة.

وأكدت "ناسا" أنها نجحت في استعادة الاتصال بالمروحية من خلال توجيه أوامر للروبوت الجوال "برسفيرنس" لتنفيذ "عمليات استماع طويلة الأمد" بهدف التقاط إشارة إنجينويتي.

 

تحليل للبيانات

وأشارت الوكالة إلى أن الفريق المختص يقوم حاليّاً بتحليل البيانات الجديدة للحصول على تفسير أوضح لسبب انقطاع الاتصال غير المتوقع، الذي حدث خلال الطلعة رقم 72.

وتعود "إنجينويتي"، التي تمثل إنجازاً فريداً، كونها أول مركبة بمحرك قادرة على تنفيذ طلعات جوية فوق سطح كوكب آخر، إلى عام 2021.

 

مهمة البحث عن الحياة

وتم نقل المروحية إلى المريخ عبر الروبوت "برسفيرنس"، الذي يقوم بنقل البيانات من المريخ إلى الأرض، في إطار مهمته في البحث عن دلائل على وجود حياة قديمة على الكوكب الأحمر.

وانقطعت الاتصالات بين "إنجينويتي" والمركبة الجوالة بشكل مفاجئ خلال الطلعة الثانية والسبعين، والآن يعمل الفريق على استكشاف التحليلات للوصول إلى فهم أعمق للحادث.

وتجدر الإشارة إلى أن "ناسا" كانت قد واجهت فقدانًا مماثلاً للاتصال مع المروحية المريخية في العام الماضي، والذي استمر لفترات تجاوزت الشهرين.