موسكو تكمل شحن 200 ألف طن من الحبوب المجانية لأفريقيا

Cover

ميدار.نت - موسكو

أكملت موسكو مبادرتها لشحن 200 ألف طن من الحبوب المجانية إلى 6 دول أفريقية، بحسب ما صرح وزير الزراعة الروسي ديمتري باتروشيف.

وأضاف باتروشيف، أن روسيا شحنت 50 ألف طن لكل من الصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى و25 ألفا لكل من مالي وبوركينا فاسو وزيمبابوي وإريتريا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعد بتسليم الحبوب مجانا إلى الدول الست خلال قمة مع الزعماء الأفارقة في يوليو، وذلك بعد قليل من انسحاب موسكو من "مبادرة حبوب البحر الأسود".

وسمحت تلك المبادرة لأوكرانيا بشحن الحبوب من موانئها على البحر الأسود على الرغم من الحرب مع روسيا، ما ساهم في خفض الأسعار في السوق العالمية، لكن بوتين قال إنها فشلت في إيصال الإمدادات إلى الدول الأكثر حاجة إليها، وقرر الانسحاب منها.

وقبل انهيار المبادرة، تم تصدير 32 مليون طن من الحبوب والسلع الغذائية من 3 موانئ أوكرانية على البحر الأسود، بحسب الأمم المتحدة.

وقال باتروشيف لبوتين "بعد القمة الروسية الأفريقية حافظنا على العلاقات مع الدول الأفريقية ونعزز التعاون، ونتيجة لذلك تمكنا من تسليم هذه الكمية من القمح إلى هذه الدول بسرعة كبيرة".

 

التصدير الروسي

وقدّر الوزير أن تصدر روسيا نحو 70 مليون طن من الحبوب في العام الزراعي 2023-2024، مع العلم أنها صدرت في الموسم السابق 66 مليون طن بقيمة 16.5 مليار دولار تقريبا.

وبدأ العام الزراعي 2023-2024 في الأول من يوليو/تموز 2023 ويستمر حتى 30 يونيو 2024.

وكان مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف ذكر في وقت سابق من هذا الشهر، أن ممثلين عن روسيا والأمم المتحدة قد يجتمعون في فبراير الجاري، لإجراء جولة جديدة من المحادثات بشأن تسهيل الصادرات الزراعية والأسمدة الروسية.

وقال غاتيلوف -الذي يمثل روسيا في مؤسسات الأمم المتحدة في جنيف- إن موسكو مصرة على رفع العقوبات عن الشركات والبنوك التي ترتبط بصادرات السلع الزراعية الروسية.

وترجع موسكو انهيار اتفاق حبوب البحر الأسود العام الماضي -والذي كان يتيح تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية- إلى عدم إحراز تقدم من أجل إزالة العقبات التي تعترض طريق صادراتها.

 

 

&nb