معرض ألعاب الفيديو E3 يودع جمهوره وداعاً من غير عودة

ميدار.نت – لوس أنجلس
منصات الفيديو الرقمية
ألعاب الفيديو
الفيديو
14 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت – لوس أنجلس

بعد تدهور استمر لسنوات، أعلنت جمعية برامج الترفيه  (ESA)، أن معرض ألعاب الفيديو الأميركي الرئيسي (E3) لن يعود بأي نسخة جديدة.

وقال الحساب الرسمي للمعرض على منصة "إكس": "بعد عقدين من إقامة المعرض، حان الوقت لقول وداعاً.. شكراً لكل الذكريات".

واختتم الحساب بيان الوداع بجملة شهيرة في سوق الألعاب، وهي GGWP، وهي اختصار لعبارة "Good Game, Well Played".

وسجل المعرض تراجعاً مطرداً في الأداء، ودفع فاتورة باهظة جراء جائحة كورونا التي أدت إلى إلغاء نسخة 2020، ثم عاد بنسق افتراضي في العام التالي، قبل أن يعلّق دورته التالية في 2022، ويلغي نسخة 2023 التي كان من المقرر عقدها مبدئياً في الفترة من 13 إلى 16 يونيو الماضي.

وعانى معرض الألعاب الشهير من نفور الشركات المصنعة الكبرى لمنصات الألعاب، وناشري ألعاب الفيديو الذين باتوا يفضلون غالباً تنظيم أحداثهم الخاصة وعدم إضعاف قدرتهم على جذب وإثارة الجمهور عبر مشاركتهم في معرض واحد مع علامات تجارية منافسة.

واختار كل من "إكس بوكس" و"سوني" و"نينتندو" وحتى شركة "يوبيسوفت" الفرنسية، عدم الذهاب إلى المعرض في نسخته المقبلة حتى قبل إعلان إلغائها.

وما فاقم الوضع أيضاً أنّ الفعاليات المنافسة أضعفت مكانة المعرض بشكل أكبر، خصوصاً مهرجان الألعاب الصيفية Summer Game Fest الذي يقام في لوس أنجلوس أيضاً مثل "إي 3".

وقال رئيس جمعية برامج الترفيه ستانلي بيار لويس: "كان قرار إنهاء المعرض هو القرار الصحيح؛ نظراً لأن الفرص الجديدة المتاحة للصناعة للتواصل مع المتابعين والشركاء".

وصمدت معارض أخرى بشكل أفضل، مثل "أسبوع الألعاب في باريس" Paris Games Week وGamescom  في كولونيا الألمانية، ومعرض الألعاب في طوكيو Tokyo Game Show، والتي سجلت هذا العام مستويات زيارة قريبة من المسجلة قبل الجائحة.

 

عزوف الشركات

على مر السنين، كانت شركات الألعاب الكبرى ، بما في ذلك Sony و Xbox و Nintendo و Ubisoft ، تفضل إصدار إعلانات رئيسية عبر الأحداث المستضافة ذاتيًا مثل PlayStation State of Play و Xbox Developer Direct و Nintendo Direct و Ubisoft Forward.

ولا يسمح هذا النهج للشركات بالكشف عن مشاريع جديدة وفقًا لشروطها الخاصة فحسب، بل يمنحها أيضًا مزيدًا من الوقت حيث لا يتعين عليها التسرع في إخراج المقاطع الدعائية والعروض التوضيحية لأي حدث خاص بطرف ثالث.

ومع ذلك، لا يعني هذا أن شركات الألعاب قد انتهيت تمامًا من حضور أحداث الجهات الخارجية حيث تستمر أحداث مثل The Game Awards و Gamescom في جذب اهتمام بعض المطورين