مطار دبي يتخطى جميع المنافسين بفضل 5 ملايين مقعد

ميدار.نت - دبي
دبي
كوكب الإمارات
17 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

تربع مطار دبي الدولي على عرش أكبر المطارات العالمية من حيث السعة المقعدية الدولية والمحلية، ليضاف إلى لقبه السابقة بكونه أكبر المطارات من حيث السعة الدولية.

ونال المطار الإماراتي هذا اللقب مطلع العام 2024، وفقاً لتصنيف «أو إيه جي» لشهر يناير 2024، وبذلك نجح في نيل المرتبة الأولى مطار «هارتسفيلد أتلانتا» الذي احتفظ بهذا اللقب لسنوات طويلة.

ويرجع سبب هذا التراجع إلى حركة السفر الداخلية التي يشهدها المطار الأمريكي، على إثر تراجع السعة المجدولة بنسبة 8%..

 

ترتيب المطارات

وبفضل أكثر من 5.03 مليون مقعد مجدول على الرحلات المغادرة خلال يناير، نال مطار دبي هذا الترتيب للمرة الأولى، وتلاها مطار أتلانتا في المركز الثاني بنحو 4.7 مليون مقعد، ثم «طوكيو» 4.6 مليون مقعد، ورابعاً «غوانزو» بـ 4.05 مليون مقعد، وخامساً «لندن هيثرو» 4.03 مليون مقعد.

وللشهر الثالث منذ منتصف العام الماضي، بلغ حجم السعة المقعدية على الرحلات في مطار دبي الدولي يتخطى حاجز الـ5 ملايين مقعد شهرياً.

ويواصل مطار دبي الدولي تسجيل معدلات نمو قوية في ظل زيادة عدد الرحلات الجوية، وافتتاح المزيد من المحطات الجديدة مع تشغيل المزيد من شركات الطيران لرحلاتها من وإلى المطار.

 

الأكثر ازدحاماً

وقالت «أو إي جي»: «انتقل مطار دبي الدولي ليصبح المطار الأكثر ازدحاماً عالمياً في يناير 2024 بسعة 5 ملايين مقعد. وفي يناير 2023، كان مطار دبي ثاني أكثر المطارات ازدحاماً في العالم وفي عام 2019 كان الثالث.»

وأكدت «أو إي جي» أن مطار دبي الدولي يظل أكثر المطارات الدولية ازدحاما في العالم في يناير 2024، يليه مطار لندن هيثرو في المركز الثاني بنحو 3.8 مليون مقعد، أي أقل بنسبة 35% من مطار دبي الدولي في المركز الأول.

فيما يحتل مطار سيول إنتشون ومطار سنغافورة شانغي المركزين الثالث والرابع على التوالي مع 3.45 مليون و3.42 مليون مقعد.

وتراجع مطار باريس شارل ديغول إلى المركز التاسع، بسبب أكبر انخفاض في القدرة الاستيعابية التي بلغت 15%.

وتعتمد التصنيفات على السعة المجدولة في الشهر الحالي ومقارنتها بالشهر المقابل في عام 2023.

ويتم حساب أكبر 10 مطارات ازدحاما باستخدام السعة الإجمالية (المحلية والدولية)، أما حساب أكبر 10 مطارات دولية أكثر ازدحاما فيكون باستخدام المقاعد الدولية فقط.

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة