مصممة حقائب تتعرض للسجن 18 شهراً بسبب الحيوانات

ميدار.نت - ميامي 24 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - ميامي

بسبب جلود حيوانات مهددة بالانقراض، قضت محكمة ميامي بسجن مصممة حقائب شهيرة 18 شهراً، في الولايات المتحدة الأمريكية.

فالكولومبية نانسي غونزاليس صدرت منتجات إلى الولايات المتحدة مصنوعة من جلود أنواع مهددة بالانقراض كالثعابين وتماسيح الكايمن.

 وارتبكت المخالفة من خلال دفع تذاكر طائرة لعدد من الأشخاص إلى نيويورك وميامي ونيوجيرسي، حتى يتمكنوا من نقل المنتجات إلى الولايات المتحدة في أمتعتهم الشخصية، وطلبت منهم القول إن هذه العناصر كانت هدايا لأقاربهم إذا تم طرح أي أسئلة عليهم من قبل وكلاء الجمارك.

 

غير قانونية

وذكر المدعون الكولومبيون أن غونزاليس نظمت إرسال ما لا يقل عن 200 مادة مصنوعة من جلود الثعابين والتماسيح إلى الولايات المتحدة بين فبراير 2016 وأبريل 2019، وهي جلود تم الحصول عليها بشكل قانوني في كولومبيا، ثم عُثر على الاكسسوارات في صالة عرض المصممة في نيويورك.

مع الإشارة إلى أن هذا النوع من الاستيراد يجب أن يحصل على ترخيص يتماشى مع اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض، والتي تضمن أن هذه التجارة لا تعرّض بقاء هذه الأنواع للخطر.

وأمضت مصممة الأزياء معظم مدة عقوبتها بالفعل وراء القضبان، حيث سُجنت 14 شهرا، بعدما سلمتها بلادها إلى الولايات المتحدة في أغسطس 2023، التي انهارت أمام المحكمة مؤخرا وقالت وهي تبكي: "لقد اتخذت قرارات سيئة تحت الضغط".

 

حقائب شهيرة

وكانت منتجات غونزاليس من حقائب اليد الفاخرة تباع في متاجر باريس ونيويورك وموسكو وميلانو وسيول وتورنتو وتايوان، تعرضت للإيقاف من جانب السلطات في مدينة كالي جنوب كولومبيا أثناء تفتيش منزلها.

وكانت توزّع حقائبها أيضاً في متاجر هارودز في لندن وبيرغدورف غودمان في نيويورك، وتُباع بما يصل إلى 4200 دولار، فيما ارتدى نجوم عالميين مثل سلمى حايك، وبريتني سبيرز، وفيكتوريا بيكهام، أكسسوارات من العلامة التجارية، بحسب ما ذكرت مواقع متخصصة في الموضة.

كما استخدم المشاهير وشخصيات المسلسل التلفزيوني "الجنس والمدينة" إكسسواراتها في مسقط رأسها في كالي بكولومبيا.

وأيضاً أدرجت أعمالها في معرض عام 2008 في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك.

وفي مقابلة أجريت عام 2019، قالت غونزاليس لصحيفة ميامي هيرالد إنها شعرت "بمسؤولية والتزام كبيرين" لتحسين منتجاتها، في كل مرة شاهدت صورة أو مقطع فيديو لأحد المشاهير وهو يستخدم إحدى حقائب يدها.