مصر تدشن أكبر مرصد فلكي في الشرق الأوسط

ميدار.نت – سيناء
الفضاء
مصر
20 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت – سيناء

فوق «جبل الرجوم» في جنوب سيناء، قرر المعهد القومي للبحوث الفلكية المصري وضع حجر الأساس لمرصد فلكي جديد سيحمل اسم «مرصد سيناء الفلكي»، ليكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

ويأتي المرصد الجديد خلفاً لمرصد «القطامية» التاريخي، الذي يعد الأشهر في مصر والمنطقة العربية.

وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، إن المعهد عمل على مدار السنوات الماضية لاختيار أنسب موقع لإنشاء المرصد الفلكي، ووقع الاختيار على هذا الموقع الذي يرتفع أكثر من 1600 متر، ويعد واحداً من بين أعلى 20 قمة جبلية في الأراضي المصرية.

وتضمنت التفاصيل الفنية لإنشاء هذا المرصد الكبير بمرآة قطرها 6.5 متر، كما أنه من المخطط إنشاء مدينة فلكية متكاملة تشكل الرصد البصرى والفلك الراديوي، وإضافة تخصصات أخرى من أنواع الرصد الفلكي تبعاً للتطور التكنولوجي الذي يتسارع على مستوى العالم.

ومن جانبه، وأوضح الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد، الأهمية المُستقبلية للمرصد المزمع إنشاؤه في تحقيق مساهمات علمية عالمية نظرًا لطبيعة سماء مصر وملائمتها للأرصاد الفلكية المختلفة.

 ولفت إلى أن دراسة الجدوى التي تم إعدادها من المعهد للمشروع ووافقت عليها اللجنة الوزارية.

 

مرصد القطامية

يذكر أن مرصد القطامية الفلكي، يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1954، ويتبع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان، وهو امتداد لمرصد حلوان، الذي أنشئ عام 1903.

وكان يقع المرصد السابق على بعد 80 كيلومتراً من وسط مدينة القاهرة فوق جبل بارتفاع 450 متراً عن مستوى البحر وبدأت الأرصاد به عام 1964.

ولفت الدكتور جاد القاضي إلى أن مرصد القطامية يعد منذ إنشائه الأكبر في الشرق الأوسط وإفريقيا، ومزود بتليسكوب بصري قطر مرآته 74 بوصة، وقد ساهم باكتشافات فلكية مُتعددة، وشارك في تحديد أول هبوط للإنسان على سطح القمر في عام 1969.

وسيستمر هذا المرصد في أداء مهامه، وكل ما يتبعه من محطة رصد الأقمار الصناعية والحُطام الفضائي التي تم تدشينها عام 2019، ومركز التميز في الفلك وعلوم الفضاء الذي يستضيف العديد من الدورات التدريبية والمدارس الفلكية على مدار العام لراصدي الفلك المصريين والعرب والأفارقة.

كما يستضيف المعهد الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، كأحد الروابط التابعة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، فضلًا عن مركز تعليم الفلك للناطقين باللغة العربية التابع للاتحاد الدولي للفلك.