مصر تدرس رفع سعر القمح المحلي

ميدار.نت - القاهرة
مصر
الطاقة والبيئة
القمح
زراعة القمح
20 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - القاهرة

تدرس الحكومة المصرية زيادة جديدة لسعر أردب القمح للموسم الحالي ليصل إلى 2000 جنيه، بالتزامن مع ارتفاع سعر القمح في السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة، وذلك بحسب ما كشفت مصادر برلمانية في مجلس النواب المصري.

وطالب أعضاء بلجنتي الزراعة والخطة والموازنة، برفع سعر أردب القمح "150 كلغ" إلى 2000 جنيه خلال للموسم الحالي 2024، بزيادة 400 جنيه عن السعر الاسترشادي الذي قدرته الحكومة بـ1600جنيه.

 

زيادة نوفمبر

وكان مجلس الوزراء المصري، وافق في مطلع نوفمبر العام الماضي على إقرار سعر استرشادي لتوريد إردب القمح، ليكون عند مستوى 1600 جنيه مصري، في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد المحصول، لوزارة التموين.

وقال مصدر قريب الصلة من الملف إن "إعلان الحكومة عن السعر جاء متأخرا، وكان الأولى أن يتم إقراره خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين حيث يجهز الفلاحون الأراضي لزراعة المحاصيل المختلفة".

وتابع المصدر: "الأمر الذي ترتب عليه تراجع المساحة من 3.2 مليون فدان خلال الموسم الماضي إلى 3.062 مليون فدان خلال الموسم الحالي".

وانعكس ذلك من خلال قيام وزارة التموين المصرية خلال الموسم الأخير بشراء نحو 3.4 مليون طن من القمح المحلي، وهي أقل بنحو 10% مما جمعته الموسم السابق له، بلغت الكميات آنذاك نحو 3.8 مليون طن.

وقدرت الموازنة العامة لمصر سعر طن القمح عالميا خلال العام المالي الجاري بـ340 دولارا في مقابل 330 دولار للطن خلال العام المالي الماضي، بينما نمو الكميات الموردة من القمح المحلي يخفف الضغط على النقد الأجنبي بحسب المصادر البرلمانية.

ومن جانبه، قال وكيل لجنة الزراعة في مجلس النواب صقر عبدالفتاح، إن السعر الحالي المعلن هو سعر استرشادي، وتوجد توصيات من لجنة الزراعة بزيادة سعر الإردب، وتحديد السعر للقمح المحلي يتوقف على أسعار المحصول في الأسواق الدولية.

وفي سبتمبر الماضي قال وزير الزراعة المصري السيد القصير، إن مصر تستهدف زيادة المساحة المزروعة بالقمح في الموسم الحالي إلى 3.8 مليون فدان من 3.2 مليون فدان.

وقفز إجمالي واردات مصر من القمح خلال العام الماضي إلى 10 ملايين طن، بنمو 30%، وجاءت أغلب الكميات من القمح الروسي الذي ارتفعت حصته من الواردات المصرية إلى 68%، مقارنة بنحو 55.1% خلال العام 2022.

وتوقع وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ياسر عمر، أن تصل أسعار توريد القمح في الموسم الحالي إلى 2000 جنيها للإردب.

&nb