مستهلكو الشوكولا في خطر.. أسعار الكاكاو مستمرة بالصعود

Cover

ميدار.نت- دبي

تشير التوقعات الحالية إلى أن عشاق الشوكولا سيكونون في خطر، مع اضطرارا الشركات لرفع أسعارها لمواجهة أزمة غلاء الكاكاو والنقص في إمداداته.

فلليوم التاسع على التوالي، ارتفعت أسعار الكاكاو العالمية لمستويات غير مسبوقة مثيرة مخاوف كبيرة بين المتداولين في السوق من احتمال استمرار نقص الإمدادات للموسم الرابع على التوالي وما بعده.

وأمام هذه الظروف، يواجه صانعو الشوكولاتة، صعوبة في أسعار الكاكاو التاريخية، بما يؤثر على نمو أرباحهم ويؤدي إلى تباطؤ الطلب على المنتجات ذات الأسعار الأعلى.

وذكرت شركة هيرشي وهي إحدى شركات الشوكولاتة الرائدة في أمريكا، أنها تتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الكاكاو إلى الحد من نمو أرباحها هذا العام، خاصة وأنها استنفدت بالفعل مخزونها من الفاصوليا الرخيصة، مما أدى إلى تفاقم الضغط على أدائها المالي

ومن جانبه، بول جول، المحلل في رابوبنك، إلى المخاطر التي يواجهها الموسم المقبل، مشيرا إلى أن الأمراض التي تصيب أشجار الكاكاو في غرب أفريقيا، وهي المنطقة الأكثر إنتاجا، أصبحت أكثر خطورة مما كانت عليه خلال السنوات الأخيرة.

ومع استمرار أسعار الكاكاو في الارتفاع غير المسبوق، تستعد الصناعة لعواقب محتملة طويلة المدى، إذ يراقب المحللون عن كثب جولات المحاصيل القادمة في الربع الثاني لتقييم مدى خطورة الوضع وآثاره على المواسم المستقبلية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر، أن الافتقار إلى خيارات العلاج الفعالة يترك الصناعة أمام مهمة صعبة تتمثل في قطع الأشجار المتضررة وإعادة زراعتها.

 

أسعار العقود

وارتفعت العقود الآجلة للكاكاو القياسية في لندن إلى مستوى قياسي بلغ 4916 جنيها للطن المتري يوم الجمعة، مسجلة زيادة بنسبة 2.1% إلى 4757 جنيها للطن عند الإغلاق.

وفي نيويورك، وصلت العقود الآجلة للكاكاو القياسية في "إنتركونتيننتال إكستشينج" إلى مستوى مرتفع جديد بلغ 6030 دولارا للطن الجمعة، لتغلق مرتفعة بنسبة 1.4% عند 5888 دولارا للطن، أي ما يقرب من الضعف منذ بداية العام الماضي.

وتوقع استطلاع، أن الكاكاو يواجه عجزا عالميا قدره 375 ألف طن في موسم 2023-2024، وهو ما يتجاوز التقدير السابق في أغسطس الماضي ويمثل العجز الثالث على التوالي للسوق. وعلى الرغم من الأسعار المرتفعة بشكل قياسي، فقد انسحب بائعو الكاكاو إلى حد كبير من السوق، مما أدى إلى استمرار تحديات السيولة.

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه