مركز محمد بن راشد للفضاء يطور قمراً صناعياً يرصد الأرض

ميدار.نت - دبي
الفضاء
01 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

بدأ مركز محمد بن راشد للفضاء، في تطوير القمر الاصطناعي  HCT-Sat 1 النانومتري المخصص لرصد الأرض، ومن المقرر إطلاقه نهاية العام الجاري.

وتشمل المرحلة القادمة من تطوير HCT-Sat 1 تحديث البرنامج والتكوين النهائي، ومن المقرر أن يكتمل هذا العمل بحلول 4 أبريل.

وسيتم التطوير بالتعاون مع كليات التقنية العليا، ما يعني مساهمة عدد من طلاب الكليات، في الأمر، ووصلوا بالفعل إلى المركز في 4 مارس، ليبدأوا رحلتهم التي تمتد من عمليات التجميع والتكامل إلى الاختبار الصارم للقمر الاصطناعي، بالإضافة إلى الإشراف على إطلاق الحمولة وضمان توفير جميع خدمات الاتصالات الأساسية بسلاسة.

 

أهمية الشراكة

تسهم شراكة المركز مع كليات التقنية في تمكين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال التدريب، وتزويدهم بفهم شامل حول منهج «كيوب سات»، مما يمثل خطوة مهمة في دمج تكنولوجيا الفضاء في القطاع التعليمي، بهدف تعزيز مكانة دولة الإمارات في مجال استكشاف وعلوم الفضاء.

وأكد سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، التزام المركز بتعزيز ثقافة الابتكار والتميز، خاصةً بين الشباب الذين يعتبرون رواد المستقبل في قطاع الفضاء بدولة الإمارات.

 لافتاً إلى أن بدء العمل على HCT-Sat 1 يعكس أهمية تطوير التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويظهر ذلك من خلال مشاركة طلاب كليات التقنية العليا في تطوير قمر اصطناعي، مما يسهم في إلهام جيل جديد قادر على تحقيق أهداف الدولة الطموحة في مجال استكشاف الفضاء.

من جانبه، اعتبر الدكتور فيصل العيان مدير مجمع كليات التقنية العليا أن مشروع تطوير القمر الاصطناعي HCT – SAT 1 يمثل ثمرة شراكة بين الجانبين بهدف تمكين الطلبة من علوم الفضاء وفهم أهمية أبحاثها في تطوير البشرية وزيادة وعيهم بجهود الإمارات وإنجازاتها في مجال استكشاف الفضاء، ليكونوا جزءا من رؤية الدولة وطموحاتها في تحقيق الريادة في هذا القطاع الحيوي.

يذكر أن التعاون بين مركز محمد بن راشد للفضاء وكليات التقنية العليا يوفر للطلاب فرصًا للعمل في قطاع الفضاء، مما يمهد الطريق أمامهم ليكونوا مساهمين أساسيين في تعزيز مسيرة قطاع الفضاء المتنامية في دولة الإمارات.