مبيعات التلفزيونات عالمياً تصل إلى أدنى مستوى منذ 10 سنوات

Cover

ميدار.نت - دبي

بعدما كان جهاز التلفزيون لفترة من الزمن من الضروريات والأساسيات في المنزل وحتى العمل، يبدو أن هذه المكانة تراجعت بشكل لافت، والدليل مؤشرات المبيعات المسجلة خلال عام 2023.

وكشفت تقارير حديثة عن تراجع مبيعات أجهزة التلفاز عالميًا في عام 2023 الماضي، إذ انخفضت بنسبة قدرها 1.6% مقارنةً بعام 2022، لتصل بذلك إلى أدنى مستوى لها منذ عشر سنوات.

وشهدت مبيعات شاشات التلفاز انخفاضًا ملحوظًا على أساس سنوي في مناطق عديدة، إذ انخفضت المبيعات في آسيا والمحيط الهادئ بنسبة قدرها 0.2%، وفي الصين بنسبة قدرها 8.4%.

وأيضاً شهدت أوروبا الغربية انخفاضًا سنويًا بنسبة قدرها 11.5%، وانخفضت المبيعات في الشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة قدرها 3.0%، في حين ارتفعت المبيعات بنسب متفاوتة في مناطق أخرى مثل أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية.

وازداد التراجع في سوق أجهزة التلفاز داخل الصين في النصف الثاني من عام 2023، ووصلت نسبة التراجع بنهاية العام إلى 20%، وانخفض حجم السوق السنوي إلى أدنى مستوى له في عشر سنوات.

 

أسباب التراجع

ويعد السبب الأول لذلك التراجع وفق محللين هو تراجع الحاجة إلى شاشات التلفاز بوجه عام، إذ بات يفضل معظم الناس حاليًا مشاهدة المحتوى المفضل لديهم عبر هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب؛ لأن تلك الأجهزة توفر خيارات أسهل وأسرع من استخدام شاشات التلفاز.

ولكن ما زالت هناك فئة تُفضل شاشات التلفاز على الأجهزة الذكية الأخرى، لكن في الأغلب يركزون على حجم الشاشة الكبير وجودة الصورة المرتفعة مثل 4K و 8K، وتلك المواصفات تتوفر في شاشات التلفاز المرتفعة الثمن التي زادت أسعارها أيضًا بعد موجات التضخم العالمية.

يذكر أن دراسة نفذتها اومديا، المشهور بإجراء أبحاث في أسواق مختلفة، حللت مبيعات كل شركة بالإضافة إلى المستهلكين، الشركات التي يتم اختيارها أكثر من بين العديد من الشركات المصنعة.

وتوصلت الدراسة إلى أنه منذ عام 2006، أصبحت أجهزة التلفاز الذكية من سامسونج هي الأكثر اختيارا من قبل المستهلكين، مع LG قريبا بعد.

تظهر بيانات عام 2023 أن الشركة تمتلك حصة من مبيعات أجهزة التلفاز الذكية المتميزة بنسبة 60,5%.

 وأن سامسونج هي إحدى الشركات المصنعة التي استثمرت أكبر قدر ممكن في السوق منذ دخولها، وكان نظام التشغيل أحد أكبر التغييرات الرئيسية تايزن: بالإضافة إلى توفير تجربة مستخدم جيدة مع خدمات البث، من الممكن أيضًا الوصول إلى الألعاب في السحابة ممر ألعاب إكس بوكس، من مایکروسافت، دون الحاجة إلى وحدة تحكم أو كمبيوتر.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل