مايكروسوفت تتجاوز 50 مليار دولار في إيرادات الربع الأول 2024

Cover

ميدار.نت - واشنطن

نشرت شركة مايكروسوفت نتائجها المالية للربع الأول من عام 2024، حيث تبلغ إيرادات الشركة 56.5 مليار دولار، مع تحقيق صافي دخل بلغ 22.3 مليار دولار.

وتجاوزت هذه الإيرادات توقعات السوق بنسبة 13 في المئة، مما يعكس تفوقاً استثنائيّاً.

وتميزت هذه النتائج بارتفاع إيرادات قسم Windows OEM بنسبة 4 في المئة، وهو تطور غير متوقع نظرًا للتحديات التي واجهت صناعة الحواسيب خلال العام الماضي.

وتأثرت مع ذلك إيرادات الأجهزة بشكل سلبي بانخفاض شحنات الحواسيب المحمولة، بما في ذلك منتجات مثل HoloLens وأجهزة Surface، حيث هبطت بنسبة 22 في المئة في الربع الأول.

 

قطاع ألعاب Xbox

وشهدت إيرادات قطاع الألعاب انخفاضاً بنسبة 7 في المئة، ولكن إيرادات محتوى أجهزة Xbox وخدماتها، بما في ذلك Xbox Game Pass، نمت بنسبة 13 في المئة.

وزادت الإيرادات الإجمالية لقطاع الألعاب بنسبة 9 في المئة.

وتجدر الإشارة إلى نجاح خدمةXbox Game Pass التي تزدهر بمرور الوقت، على الرغم من عدم توفير مايكروسوفت أرقاماً محدثة لعدد المشتركين.

ووصل عدد المشتركين إلى 25 مليون مشترك في يناير 2022، وهو رقم لم يتم تحديثه منذ أكثر من 18 شهراً.

وتجذب قطاعات السحابة والخوادم ومنتجات أوفيس أغلبية إيرادات مايكروسوفت، حيث زاد عدد مشتركي Microsoft 365 Consumer بنسبة 18 في المئة سنويّاً ليصل إلى 76.7 مليون مشترك.

وتم إطلاق اشتراك جديد بقيمة دولارين شهريّاً في Microsoft 365 Basic في وقت سابق من هذا العام، مما ساهم في تعزيز الأرقام.

 

الخدمات السحابية والمنتجات التجارية

وشهدت إيرادات المنتجات التجارية والخدمات السحابية نمواً بنسبة 15 في المئة سنويّاً، وذلك بفضل نجاح إيرادات Office 365 Commercial التي نمت بنسبة 18 في المئة.

وتستمر مايكروسوفت في تعزيز انتقال الشركات إلى إصدارات أوفيس السحابية، ومن المتوقع أن يسهم إطلاق Microsoft 365 Copilot في شهر نوفمبر في زيادة هذا الاهتمام.

ومازالت منصة Microsoft Teams تحقق نموّاً مستداماً، حيث يبلغ عدد مستخدميها النشطين شهريّاً أكثر من 320 مليون مستخدم، بالإضافة إلى وجود أكثر من 10000 عميل يدفعون مقابل استخدام Microsoft Teams Premium.

وحققت الأعمال السحابية الذكية نجاحاً كبيراً في هذا الربع، حيث بلغت إيراداتها 24.3 مليار دولار، بزيادة سنوية قدرها 19 في المئة.

وشهدت إيرادات Azure والخدمات السحابية الأخرى نموًا بنسبة 29 في المئة.

ويجدر بالذكر أن مبيعات Microsoft Cloud تجاوزت 110 مليار دولار في السنة المالية 2023، حيث أصبحت Azure تمثل للمرة الأولى أكثر من 50 في المئة من هذه الإيرادات.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه