ماسك يُصعد الحرب ضد ديزني ويمول من يرغب بمقاضاتها

ميدار.نت - كاليفورنيا
إيلون ماسك
والت ديزني
ديزني
08 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

نشر إيلون ماسك، مالك شركة  X، تغريدة شجع فيها كل من يرغب بمقاضاة شركة ديزني، بتهمة التمييز، التوجه إليه واعداً بالمساعدة في دفع تكاليف قضاياهم.

وتعد الدعوى القضائية والشكاوى الإضافية، أحدث تصعيد في خلاف ماسك مع شركة ديزني، ومديرها التنفيذي بوب إيغر.

وقال ماسك في منشوره: "إذا تعرضت للتمييز من قبل ديزني أو الشركات التابعة لها (ABC، ESPN، Marvel، إلخ)، فما عليك سوى الرد على هذا المنشور لتلقي الدعم القانوني".

 

الممثلة جينا كارانو

وتزامن هذا المنشور مع قيام الممثلة جينا كارانو، برفع دعوى قضائية ضد شركتي ديزني ولوكاس فيلم، بدعم مالي من ماسك، بسبب إنهاء عقدها وطردها من The Mandalorian، وهو مسلسل تلفزيوني مستوحى من سلسلة أفلام حرب النجوم.

وزعمت كارانو في الدعوى، أنها تعرضت للتسريح بشكل غير قانوني من The Mandalorian، بسبب منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي، ورد الفعل العنيف الذي أعقب ذلك.

وتصريح ماسك هذا ليس جديد، ففي العام الماضي، أعلن أن X سيمول الدعاوى القضائية المرفوعة من الأشخاص، الذين طُردوا بشكل غير عادل بسبب منشوراتهم على منصة التواصل الاجتماعي.

 

قصة الخلاف

ومنذ أن بدأ الخلاف، دعا ماسك إلى طرد إيغر، كما أظهر دعمه لـ نيلسون بيلتز، المساهم الناشط الذي يحاول إحداث تغيير جذري في شركة ديزني، الذي يسعى للحصول على مقعد في مجلس إدارة الشركة.

وترجع المعركة بين ماسك وديزني إلى نوفمبر، بعد أن كانت الشركة جزءاً من حملة نزوح المعلنين من منصة X.

كما ترافق نزوح ديزني مع دعم ماسك تغريدة معادية للسامية، وقالت مجموعة مراقبة ليبرالية، إن المحتوى المؤيد للنازية كان يعرض بالقرب من إعلانات الشركات الكبرى على المنصة.

رفع X لاحقاً دعوى قضائية ضد مجموعة Media Matters for America، زاعماً أن المنشور أساء تمثيل كيفية ظهور المحتوى على المنصة، وكان يحاول تخويف المعلنين، وقال ممثل لمنظمة Media Matters في ذلك الوقت إن المنظمة تؤيد تقاريرها.

 

ارتباط غير إيجابي

وخلال مقابلة في قمة New York Times DealBook Summit في نوفمبر، سُئل إيغر عن تعليق إعلانات ديزني على X، وقال: "لقد شعرنا للتو أن ارتباطنا بهذا الموقف، ومع ماسك، وX، لم يكن بالضرورة ارتباطاً إيجابياً بالنسبة لنا."

وفي مقابلة منفصلة في نفس المؤتمر، أشار ماسك إلى شركة ديزني باعتبارها واحدة من عدة شركات، قال إنها تحاول ابتزازه من خلال تعليق حملاتها الإعلانية. وهاجم وقتها ماسك هؤلاء المعلنين قائلاً: "فليذهبوا إلى الجحيم". "هل كلامي واضح؟ أتمنى أن يكون كذلك. وقال: "يا بوب"، وهو ما فسره العديد من المراقبين على أنه رد على إيغر.

 

&nb