ماراثون أقرأ يسدل ستاره في 3 مدن عربية واعداً بزراعة مئات الأشجار

Cover

ميدار.نت - الرباط

أسدلت مبادرة “ماراثون أقرأ” أمس السبت الستار على فعاليات نسختها الثالثة المقامة منذ التاسع عشر من فبراير الماضي بكل من الرباط والظهران والإسكندرية، واعداً بزراعة شجرة مقابل كل 100 صفحة.

وذكر طارق الخواجي، المستشار الثقافي بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، أن “ماراثون أقرأ” موجه لكافة الفئات من مختلف الأعمار ويمكن القراءة فيه باللغتين العربية والإنجليزية.

وقال الخواجي، إن هذه التظاهرة التي ينظمها مركز إثراء بتعاون مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومكتبة الإسكندرية بمصر، تم توسيعها عربيا هذه السنة عطفا على التوسع العربي لمسابقة أقرأ، وهي التي تمثل حجر الزاوية لبرنامج إثراء القراءة.

 

توسع الماراثون

وأضاف “رأينا أن يكون الماراثون على نطاق عربي، لذا تم اختيار مكتبتي الإسكندرية والوطنية للمملكة المغربية لتكونا ضمن هذا التوسع الذي يطمح إليه برنامج إثراء القراءة وهو أن يكون عربيا بامتياز”.

وأشار إلى أن هناك خطة لدى المركز لتوسيع هذا الماراثون على نطاق أكبر ليشمل مدنا غير عربية يقطن بها مواطنون عرب.

وتطرق الخواجي إلى البعد البيئي لـ”ماراثون أقرأ”، حيث أكد أن “الرسالة الخلاقة التي تقف خلف هذا البرنامج، هي أنه مقابل كل مئة صفحة سوف تقرأ، هناك شجرة سوف تزرع”. وتابع أن كل ذلك يصب في سبيل أن نقرأ ونستمر في القراءة وفي ما يخدم صناعة الكتب، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ”رسالة نبيلة وفعل إنساني ممتد، فمجرد وجود هذه الفكرة سيكون هذا الأمر محفزا لقراءة أكثر من مئة صفحة لزراعة أكثر من شجرة”.

وتسعى التظاهرة التي تعتبر بحسب القائمين عليها “أكبر ماراثون نوعي للقراءة”، إلى تحقيق إلهام مليون قارئ وقارئة بحلول عام 2030.

 

جوائز الماراثون

سيتكفل مركز إثراء بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحر بالسعودية والجهات المعنية في كل من مصر والمغرب، بزراعة شجرة لكل 100 صفحة مقروءة حتى يتم تحقيق هدف الماراثون هذا العام بالوصول إلى 500 ألف صفحة مقروءة لتساهم في زراعة 5 آلاف شجرة.

وسينال القارئ إضافة لذلك، ميدالية كتذكار تحفيزي مرتبط بالمناسبة، حيث قسمت هذه الميداليات إلى أربع فئات وهي ميدالية نحاسية لقراءة 100 صفحة، وميدالية برونزية لقراءة 200 صفحة، وميدالية فضية لقراءة 500 صفحة، وميدالية ذهبية لقراءة 1000 صفحة. ويشار إلى أن “ماراثون أقرأ” أقيم في نسخته الأولى داخل مكتبة إثراء بالمملكة العربية السعودية محققا قراءة 162 ألف صفحة وزراعة 1622 شجرة.

 وأقيمت النسخة الثانية في مكتبة إثراء بالظهران ومكتبتين في الرياض وتبوك محققة قراءة 422 ألف صفحة وزراعة 4223 شجرة.

وأنهى مركز إثراء بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر زراعة أكثر من 5000 شتلة في أكتوبر الماضي، كانت نتاجا لعدد الصفحات المقروءة في النسختين الأولى والثانية، حيث عملية الزراعة في المنتزه الوطني بالأحساء بالمملكة العربية السعودية بمشاركة عدد من القراء المشاركين في الماراثون.

&nb