ما علاقة خلايا الجلد ببويضات النساء؟ العلماء يقدمون جواباً مذهلاً

ميدار.نت - أوريغون
صحة
العقم
09 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - أوريغون

توصل العلماء إلى ابتكار جديد سيحمل الأمل لكثير من السيدات اللواتي استهلكن بويضاتهن في الأعمار المتقدمة، أو فقدنها أثناء علاج السرطان.

الابتكار يقوم على تحويل خلايا الجلد إلى بويضات يمكنها تكوين جنين، لكن الدراسة، أكدت في الوقت نفسه أن الأمر سيستغرق عدة سنوات قبل استخدام هذه التقنية سريريا على البشر.

وقال الطبيب شوخرات ميتاليبوف، من جامعة أوريغون للصحة والعلوم: "الهدف هو إنتاج بويضات للمرضى الذين ليس لديهم بويضات خاصة بهم".

ويصبح إنجاب الأطفال أصعب مع تقدم السيدات بالعمر، كما أن بعض علاجات السرطان الكيميائية يمكن أن تزيد أيضا من خطر العقم.

 

من الدم

وقبل عدة سنوات، أنتج مختبر في اليابان بويضات بشرية من خلايا الدم، ويومها قامت مجموعة بحثية بصنع حيوانات منوية وبويضات من خلايا جلد الفئران، ونجحت في إنتاج مجموعة من الفئران، وُلدت من البويضات المصنوعة من الجلد.

وفي عام 2011 قرر العالم كاتسوهيكو هاياشي حل لغز جزء الحيوانات المنوية من المعادلة.

واكتشف العلماء لاحقاً أنهم يستطيعون إعادة إنشاء خلايا جذعية، وهي أساس غير متمايز لجميع أنسجة الجسم. وتوصل هاياشي إلى أنه قادر على استخدام هذه الخلايا لإنشاء خلايا جنسية أيضًا. وبملاحظة تلك العملية التي يتم التحكم بها بعناية يمكن تعلم كيف تنتج الحيوانات المنوية.

وحاول هاياشي تصنيع الحيوانات المنوية من الجلد فعليًّا، وفعلها بنجاح، وبعد ذلك قرر إنشاء النصف الآخر من التركيبة الفريدة اللازمة لخلق الجنين: البويضة.

ولم يقتصر الأمر على نجاح الفريق في إنتاج خلايا بويضة كاملة من جلد فأر في أطباق بترية، بل قام بتخصيب خلايا البويضة، واستخدم التلقيح الصناعي لزرعها في فأر حي.

وبالرغم من أن نسبة ضئيلة فقط من الأجنة كانت قابلة للحياة إلا أن أنثى الفأر ولدت 8 فئران حية.

وهنا افترق الدكتور سايتو عن هاياشي، وبدأ بإجراء تجارب على الخلايا البشرية. وباستخدام انعكاس التطور نفسه تمكن سايتو من صنع بويضة بشرية من خلايا دم بشرية في طبق بتري لأول مرة، وهو إنجاز بارز، تم تسجيله في "Science" خلال شهر سبتمبر عام 2018.

 

عدد البويضات

وتولد الفتيات بعدد ثابت من البويضات، يتناقص العدد مع تقدم المرأة في السن.

وعند الولادة، يكون لدى معظم الفتيات حوالي 2 مليون بويضة، وفي سن المراهقة ينخفض هذا العدد إلى حوالي 400000، وفي سن 37 يتبقى حوالي 25000.

صحة
Thumbnail

العمر مجرد رقم