لندن تشجع دراجات الشحن الهوائية بعد طفرة التجارة الإلكترونية

Cover

 

ميدار.نت - لندن

قررت هيئة النقل في لندن اعتماد أسلوب جديد لتقليل الاعتماد على شاحنات نقل البضائع التي زاد الاعتماد عليها كثيراً خلال جائحة كوفيد بفعل نمو التجارة عبر الإنترنت.

وأطلقت الهيئة في وقت سابق من هذا العام، خطة تهدف إلى التشجيع على استخدام دراجات الشحن الهوائية للحد من الانبعاثات الكربونية.

وتعتبر هيئة النقل في لندن أن دراجات الشحن يمكن أن تتجنب انبعاث ما يصل إلى 30 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا في لندن الكبرى بحلول ذلك الحين.

ويوضح المدير العام لشركة "فولي تشارجد " Fully Charged، المتخصصة في الدراجات الكهربائية ودراجات الشحن، أن نمو الطلب على هذه الدراجات في بريطانيا "هائل" ، ويضيف "نعيش في عقد دراجات الشحن الكهربائية!".

ويقول الرجل المشارك في تأسيس الشركة عام 2014، حين كانت رؤية دراجات الشحن الكهربائية أمراً نادراً، "اليوم، يكاد يكون من النادر عدم رؤيتها". وأصبحت دراجة الشحن ضرورية أيضاً أمام المدارس حيث يستخدمها العديد من الآباء لنقل أطفالهم.

بين مايو 2022 ومايو 2023، زادت مبيعات الدراجات الكهربائية في بريطانيا بنسبة 30% بحسب الهيئة الوطنية The Bicycle Association.

بين التفسيرات لهذه الزيادة، التوسع المثير للجدل لمنطقة الانبعاثات المنخفضة في لندن الكبرى التي تفرض ضرائب على سائقي السيارات الأكثر تلويثاً.

والتزمت شركة Zhero اللوجستية التي تنقل الأعمال الفنية بين الاستوديوهات والمعارض وصانعي الإطارات، باستخدام الدراجات.

يقول جو شارب المؤسس المشارك للشركة، إنه "قرار مالي بحت"، موضحاً أن "نقل الأشياء على دراجات الشحن أرخص من نقلها في شاحنة صغيرة". يضيف "نجري أحيانا ما بين 30 و 40 عملية تسليم يوميا على دراجة شحن".

لكن الشركة لم تتخل عن شاحناتها- تحديدا الكهربائية منها- لأسباب تتعلق بالتأمين جزئيا. هذه الشركة مؤمنة بمبلغ 25 ألف جنيه إسترليني لنقل الاعمال الفنية على متن دراجات هوائية لكن هذا التأمين يزيد بمعدل عشرة أضعاف في شاحنة كهربائية صغيرة.

 

منتصف القرن العشرين

وكانت دراجات الشحن رائجة في شمال أوروبا حتى منتصف القرن العشرين، لكن توقف استخدامها، لتعود نهضتها في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في الدنمارك وهولندا.

في كوبنهاغن، ارتفع عدد دراجات الشحن من 20 ألفاً عام 2020 إلى أكثر من 40 ألفا عام 2022.

وفي ألمانيا، أكبر سوق في أوروبا للدراجات الكهربائية، بيعت 165 ألف دراجة عام 2022.

&nb