لقاح موديرنا ضد متحور كورونا الجديد يحمل أخباراً سارة

ميدار.نت - ماساتشوستس
لقاحات كورونا
كورونا
06 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - ماساتشوستس

أظهرت بيانات التجارب السريرية أن لقاحها المعدل ضد "كوفيد-19" سيكون فعالا على الأرجح ضد السلالة الفرعية (بي.إيه.2.86) شديدة التحور من فيروس كورونا، كما أعلنت شركة "موديرنا".

وقالت جاكلين ميلر، رئيسة قسم الأمراض المعدية في الشركة: "نعتقد أن هذه أخبار يرغب الناس في سماعها بينما يستعدون للخروج والحصول على جرعات تنشيطية من اللقاح في الخريف".

وبرأي ميلر البيانات يجب أن تساعد أيضا في طمأنة الجهات التنظيمية، خاصة وأن الشركة أبلغت هذه الجهات بالنتائج الجديدة بشأن لقاحها وقدمتها للمراجعة قبل النشر.

ولم تقر إدارة الأغذية والأدوية الأميركية الجرعة بعد، لكن من المتوقع إتاحتها في وقت لاحق من الشهر الجاري أو في أوائل أكتوبر.

وشرحت الشركة أن جرعة من التطعيم بلقاحها، ولدت زيادة في الأجسام المضادة لدى البشر بواقع أكثر من ثمانية أمثال ونصف لدى البشر ضد السلالة (بي.إيه.2.86).

 

السلالة (بي.إيه.2.86)

وتراقب منظمة الصحة العالمية والمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، هذه السلالة باهتمام، وأشارت المراز في وقت سابق، إلى أن تلك السلالة قد تكون أكثر قدرة على عدوى الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد من قبل أو تم تطعيمهم بجرعات سابقة.

كما قالت  منظمة الصحة العالمية في وقت سابق على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي إنها صنفت (بي.إيه.2.86) على أنه "متحور تحت المراقبة" نظرا للعدد الكبير من الطفرات الذي يحمله.

ومن السابق لأوانه القول ما إذا كان البديل سيكون أكثر خطورة من سلالات الفيروس المنتشرة حاليًا، حيث إن الأمم المتحدة تقول إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لفهم التهديد الذي قد تشكله BA.2.86، لكنها سرّعت التصنيف بسبب العدد الهائل من الطفرات.

وقال جيسي بلوم، عالم الأحياء التطوري في مركز "فريد هتش" للسرطان: "يشير المسح الطفري العميق إلى أن المتغير BA.2.86 سيكون له هروب مساوٍ أو أكبر من XBB.1.5 (أوميكرون) من الأجسام المضادة الناتجة عن متغيرات ما قبل أوميكرون والجيل الأول منه". وأضاف أن سلالة BA.2.86 لديها 36 طفرة بالنسبة لمتغير XBB.1.5.

وأبلغ عن أول حالة إصابة بمرض BA.2.86 في الولايات المتحدة بواسطة مختبر في جامعة ميشيغان.

ورغم أهمية مراقبة السلالة الجديدة، قال عدة خبراء، إنها من غير المرجح أن تُحدث موجة من الإصابة بأمراض خطيرة أو الوفاة بسبب الدفاعات المناعية التي تكونت من التطعيم الجماعي والعدوى السابقة في جميع أنحاء العالم.

&nb

صحة
Thumbnail

العمر مجرد رقم