لقاح مطوّر لعلاج الإيدز يستند إلى تنشيط الخلايا المناعية

Cover

ميدار.نت - كارولينا

نجح فريق بحثي أمريكي بقيادة معهد ديوك للقاحات البشرية في ولاية كارولينا الشمالية، في تحقيق تقدم هام نحو تطوير لقاح لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسب "الإيدز".

وتمثلت هذه الخطوة في تنشيط خلايا مناعية معينة تحفز الأجسام المضادة، وذلك وفقًا لتجارب المختبر التي أجريت، والتي من المتوقع إجراءها على البشر في المرحلة القادمة.

 

لقاح فعّال

وأكد د. كيفن أو. سوندرز، المدير المساعد للمعهد والباحث الرئيسي، أن الدراسة تبرز تشابه الأجسام المضادة الحيوانية على المستويين الهيكلي والوراثي مع الجسم المضاد البشري المطلوب لتطوير لقاح وقائي فعّال ضد فيروس الإيدز.

وأضاف د. سوندرز: "وجدنا أن القرود تنتج أجسام مضادة عند حقنها بالمناعة المهندسة، ولكن لم يكن واضحًا ما إذا كانت تشبه نظيراتها البشرية المطلوبة للقاح، لذا، قمنا بابتكار تركيبة جديدة أكثر فعالية وحقنها في القرود للتحقق من تشابه الأجسام المضادة التي تنتجها مع نظيراتها لدى البشر هيكليّاً ووراثيّاً، وتبين أنها كانت فعّالة".

 

 

أعراض الإصابة بالإيدز

يمر مرض الإيدز بـ3 مراحل داخل الجسم و قد تختلف الأعراض المصاحبة للمرض من مرحلة إلى مرحلة أخرى وتكون على الشكل التالي:

أعراض المرحلة الأولى أو المرحلة المبكرة للإيدز:

من الممكن ألا تظهر أعراض على الشخص المصاب في المرحلة الأولى حيث أن الأعراض في البداية تقتصر على الشعور بالأصابة بالانفلونزا حيق تختفي بسرعة وقد تشمل هذه الأعراض ما يأتي:

• ارتفاع درجة حرارة الجسم

• تضخم وانتفاخ في الغدد اللمفية في الجسم.

• الإصابة بالطفح الجلدي