قصيدة شعرية تسافر إلى قمر المشتري.. ما قصتها؟

Cover

ميدار.نت - واشنطن

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تفاصيل مذهلة حول خططها لمركبتها الفضائية "يوروبا كليبر"، التي من المقرر أن تهبط على سطح قمر المشتري "أوروبا" في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من مسعاها المتواصل لاستكشاف الفضاء الخارجي وتعميق فهمنا للكواكب الأخرى وأقمارها.

وتبرز في هذه المهمة الجديدة قصيدة ملهمة للشاعرة الأمريكية آدا ليمون، والتي ستكون محفورة في قلب المركبة الفضائية كتكريم لعالم المحيط الغامض.

وتحمل المركبة الفضائية لوحة رمزية تحمل شرائح إلكترونية معقدة، تحمل أسماء المشاركين في هذا الإنجاز البشري، وترمز إلى الوحدة الإنسانية واهتمام البشر بالاستكشاف الفضائي.

وتحتوي اللوحة على تسجيلات لكلمة "ماء" بـ 103 لغات مختلفة، لتؤكد على الارتباط العميق بين الأرض وأوروبا.

 

الجوانب العلمية

أما بالنسبة للجوانب العلمية للمهمة، ستقوم "أوروبا كليبر" بجمع بيانات مهمة حول المحيط السائل تحت سطح أوروبا، والقشرة الجليدية، والغلاف الجوي، بهدف تحديد إمكانية وجود الحياة في هذا العالم الغامض.

وتأتي هذه الخطوة بعد جهود مكثفة قام بها فريق العمل في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، حيث يتم التجهيز للمهمة قبل نقل المركبة إلى مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا لإجراء الاستعدادات النهائية لإطلاقها المقرر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأكدت لوري جليز، مديرة قسم علوم الكواكب في ناسا، على أهمية هذه اللوحة الرمزية، مشيرة إلى أنها تجسد الجهود المشتركة للبشرية في استكشاف الفضاء وفهم أعمق لعوالمنا الخارجية.