غوغل تفتح أبواب الشمس باستخدام بيانات الخرائط

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

تستعد شركة غوغل لبيع مجموعات من بيانات الخرائط لمجموعة متنوعة من الشركات، بما في ذلك تسلا إنرجي، بهدف تحسين إنتاج الطاقة الشمسية.

ووفقًا لتقرير نشره موقع شبكة CNBC، تهدف غوغل إلى استغلال استخدامات المؤسسات لبيانات الخرائط التي تمتلكها، بهدف تحقيق إيرادات تصل إلى 100 مليون دولار خلال السنة الأولى من العملية.

ومن بين الاستخدامات المتوقعة لهذه البيانات، استفادة مشروع "سانروف" الذي تم إطلاقه في عام 2015، والذي يعمل كآلة حاسبة تساعد الأفراد في تقدير تكاليف وكفاءة إنتاج الطاقة الشمسية لمنازلهم.

 

حساب التكاليف والكميات

وتُمكن هذه البيانات أيضًا المستخدمين من حساب تكاليف وكميات الألواح الشمسية المطلوبة لتلبية احتياجاتهم من الكهرباء، بالإضافة إلى تقديم نموذج ثلاثي الأبعاد للمباني والأشجار المحيطة بناءً على معلومات الخرائط من غوغل.

وستطلق غوغل بالإضافة إلى ذلك واجهة برمجة لتطبيقات قياس جودة الهواء، حيث ستتيح للعملاء الاستفسار عن بيانات جودة الهواء بالقرب من منازلهم، بما في ذلك مستويات التلوث والتوصيات الصحية المستندة إلى المواقع المحددة.

وستتضمن البيانات أيضًا خرائط حرارية رقمية ومعلومات محدثة بشكل دوري حول جودة الهواء، مما يمنح الأفراد رؤية أوضح وأشمل للظروف البيئية المحيطة بمناطقهم على مدار فترة تصل إلى 30 يومًا.

 

الخلية الشمسية

كان يطلق عليها في الأيام الأولى لصناعتها بطارية شمسية ولكن أصبح ذلك يحمل معنى مختلف تماما الآن، وهي جهاز يحوِّل الطاقة الشمسية مباشرة إلى طاقة كهربائية مستغلا التأثير الضوئي الجهدي.

وتتكون من طبقة سيليكون يضاف لها بعض الشوائب لتعطيها بعض الخواص الكهربائية، فالطبقة العليا المقابلة للشمس يضاف إليها عنصر الفسفور، لتعطيه خاصية ضخ إلكترونات عند ارتطام الضويئات بها وتسمى هذه الطبقة بالطبقة N بينما يضاف عنصر البورون للطبقة السفلى ويعطيه خاصية امتصاص الإلكترونات وتسمى هذه الطبقة P، فعند ارتطام ضويئات الشعاع الشمسي بالطبقة العلوية تمنح الإلكترونات طاقة تعتمد على شدة الإشعاع الشمسي، وعند وجود موصل كهربائي بين الطبقتين تنتقل الإلكترونات من الطبقة العليا إلى الطبقة السفلى وهكذا يتكون تيار وجهد كهربائيان.

وتعتبر الخلايا الشمسية مصدر هام لتزويد المركبات الفضائية والأقمار الصناعية بما تحتاجة من طاقة كهربائية، وتعتبر من البدائل المساعدة لمصادر الطاقة التقليدية من البترول والفحم والغاز ومشتقاته المحدودة في الطبيعة والقابلة للنضوب بسبب الاستنزاف الهائل لها، فالخلايا الشمسية تحول طاقة الأشعة الشمسية مباشرة إلى كهرباء وتتميز بإنتاج كهرباء دون أن تؤدي لتلوث البيئة، وعمرها الأفتراضي يصل إلى 30 سنة، إن ارتفاع كلفة انتاجها هو العائق الرئيس لاستخدامها.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل