علماء يبتكرون قماشاً سحرياً ينظف نفسه بنفسه

ميدار.نت - موسكو
روسيا
تكنولوجيا
28 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - موسكو

ابتكر علماء في جامعة نوفوسيبيرسك الروسية أقمشة تتميز بأنها ذاتية التنظيف، من خلال تشريبها ضوئي، الذي يتلف المواد العضوية والكائنات الحية الدقيقة تحت تأثير الضوء.

وسيتمكن العلماء من خلال هذا الابتكار، تصنيع طلاء ضوئي على سطح مواد النسيج، ويساعد في القضاء على المواد الكيميائية، وكذلك الجزيئات الكبيرة، وإبعاد الفيروسات والبكتيريا من على سطح النسيج.

وحصل علماء الجامعة على براءة اختراع، والذين نوهوا إلى أنه يمكن استخدام هذا القماش في خياطة ملابس العمل للعاملين في المجال الطبي أو موظفي المختبرات أو العاملين في إنتاج الغذاء.

 

ميزات القماش

وأشارت جامعة نوفوسيبيرسك إلى أن إحدى الشركات في موسكو، وهي مصنع «آيرولايف»، أصبحت مهتمة بالفعل بالتطوير، ويرون أن إنتاج الأقمشة الذاتية التنظيف واعد، لأن التركيبة المشربة بمحفز ضوئي يتم تطبيقها على القماش بالتساوي وبتركيز مثالي.

 كما أن تقنية خياطة الملابس من قماش التنظيف الذاتي أبسط وأرخص من الخياطة والمعالجة اللاحقة من المنتج النهائي. إضافة إلى ذلك، يمكن غسل الأقمشة المعالجة بالتشريب، ولن تتغير خصائصها.

حيث تتمتع الأقمشة الذاتية التنظيف بمتانة وفعالية أعلى في المناخات الرطبة والدافئة، لأنها أقل عرضة للرطوبة والفطريات الضارة والبكتيريا.

 

آلية العمل

وصرّح مدير المركز العلمي لمعهد التقنيات الكيميائية في جامعة نوفوسيبيرسك، دينيس كوزلوف، بأن آلية تصنيع هذه الأقمشة تقوم على استخدام محفز خاص يعتمد على ثاني أوكسيد التيتانيوم، خلال معالجة الأقمشة.

وهذا المحفز يمكن الملابس عند تعرضها للضوء من تشكيل جزيئات مؤكسدة نشطة على سطحها، وأي مواد عضوية عند التفاعل معها تتحلل إلى ثاني أوكسيد الكربون والماء، وبالتالي فإن الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات يتم التخلص منها بسهولة، وينظف النسيج نفسه ذاتياً.

وأوضح كوزلوف، أنه في السابق تم تنشيط هذه المحفزات الضوئية بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، وكانت غير نشطة في الضوء المرئي، ومع ذلك، قام باحث كبير في المركز، دميتري سيليشيف، كجزء من أطروحة الدكتوراه، بتطوير تركيبات قادرة على العمل في الضوء المرئي، حتى تحت مصابيح الفلورسنت في الداخل، وتحت التعرض لأشعة الشمس فعال، مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

&nb

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل