علماء يبتكرون طلاء هجين يعزز اندماج العظام بعد الكسور المعقدة

Cover

ميدار.نت - روسيا

طوّر فريق من علماء الكيمياء في روسيا طلاءً واقيًا هجينًا يُعتبر يساهم في اندماج العظام بشكل صحيح بعد الكسور المعقدة ويحافظ على سلامة المرضى ويتجنب العمليات المتكررة.

ووفقًا لمؤسسة العلوم الروسية، طُوّرت هذه الغرسات المؤقتة لعلاج الكسور المعقدة، حيث يُثبت العظام بشكل دائم في الوضع الصحيح.

صُممت الغرسات من مواد قابلة للتحلل تنحل بشكل طبيعي في الجسم، من أجل تجنب الجراحات المتكررة لاستخراج هذه الهياكل بعد التئام الكسور.

 

متوافق مع الخصائص الطبيعية

ويستند طلاء الغرسات إلى معدن المغنيسيوم الذي يوجد طبيعيًا في جسم الإنسان، ويتوافق مع خصائص العظام الطبيعية.

وعند استخدام المغنيسيوم في الجراحة لصناعة الغرسات المؤقتة لتوسيع الأوعية الدموية، يُمكن أن يُذوب تمامًا في الجسم خلال فترة زمنية تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر، ما يكفي لدمج العظام بشكل كامل.

من الملفت للانتباه أن استخدام المغنيسيوم يقتصر حاليًا على تصنيع السقالات المؤقتة، نظرًا لحساسيته وتآكله السريع تحت تأثير السوائل البيولوجية، مما يؤدي إلى إنتاج مواد سامة للجسم وتباطؤ عملية الشفاء.

ولكن مع ابتكار طلاء هجين يحمي ويعزز اندماج العظام، يُمكن أن يكون المغنيسيوم خيارًا مبشرًا لعلاج الكسور المعقدة في المستقبل.

 

كسور العظام

الكسر هو تصدع أو انفصال لجزء من العظم، وتنجم معظم الكسور عن قوة تُطبق على العظم.

وغالبًا ما تكون نتيجة السقوط أو تلقي ضربة مُباشرة على العظم، ويُسبب الجزء المُصاب الألمَ (خُصوصًا عند استخدامه)، ويكون متورماً عادةً، وقد يتكدَّم، أو يبدو مشوهًا، أو منحنيًا، أو في غير موضعه.

كما قد يترافق ذلك بوجود إصاباتٌ أخرى سابقًا أو ظهورها لاحقًا، مثل الضرر في الأوعية الدَّموية والأعصاب، ومُتلازمة الحيِّز، والعَدوى، والمشاكل المفصلية بعيدة المدى.

وتستنِدُ معالجة الكسور إلى نوع الكسر وشدته، وقد تتضمن استخدام مسكنات الألم، وإجراءات الوِقاية Protection والراحة Rest وتطبيق الثلج Ice وتطبيق الضغط، ورفع الجزء المُصاب Elevation والمناورات أو الإجراءات لإعادة الأجزاء المكسورة إلى موضعها الطبيعي (الردّ)، وتثبيت الجزء المصاب (على سبيل المثال، بالجبيرة)، والجراحة أحيانًا.

صحة
Thumbnail

العمر مجرد رقم