علماء ألمان يختبرون روبوتات تنوي السفر للمريخ

ميدار.نت - برلين
الفضاء
المريخ
20 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - برلين

يختبر علماء جامعة فورتسبورغ الألمانية حالياً في أرمينيا اثنين من الروبوتات الخاصة للرحلات المستقبلية إلى المريخ، بالإضافة إلى بدلات فضائية جديدة.

ويتألف الفريق العلمي من ستة خبراء، تتضمن مهمتهم اختبار بدلات فضائية جديدة وكيفية تفاعلها مع الروبوتات في ظروف العزلة التامة.

وذكرت صحيفة ألمانية، أن 200 عالم من 26 دولة يشاركون في المهمة التي أطلق عليها اسم "أمادي-24" (Amadee-24 )، وخلال البحث سيكون رواد الفضاء على اتصال دائم بمحطة تحاكي محطة تحكم يديرها منتدى الفضاء النمساوي وكالة الفضاء الأرمينية.

وشرحت الصحيفة أن الاختبار يتضمن تأخير إشارة الراديو مدة 10 دقائق بصورة مصطنعة لتتوافق مع الظروف الفعلية لمهمة المريخ. أي تأخذ بالاعتبار المسافة بين الأرض والكوكب الأحمر.

ووفقا للخبراء، سيستغرق الأمر حوالي 15 عاما قبل أن تطأ قدم الإنسان كوكب المريخ لأول مرة.

 

روبوتات مريخية

وكانت وكالة ناسا أرسلت الروبوت أوبي ومثيله سبيريت إلى المريخ، حيث حط على سطح الكوكب الـحمر في يناير 2004، بهدف التحقق من توفر الشروط الضرورية للحياة على الكوكب.

وكان فريق العمل يعتقد أن الروبوت سيعمل لمدة 90 يوما مريخيا وأنه قادر على السير بسرعة 1 كيلومتر في الساعة، ولكن الروبوت الصغير فاق كل التوقعات.

إذ عمل سبيريت 6 أعوام، وكان يسير بسرعة 8 كيلومترات في الساعة، أما أوبي فقد وصلت سرعته إلى 45 كيلومترا في الساعة لمدة أكثر من 14،5 عاما، وهو رقم قياسي بالنسبة لمثل هذه العربات خارج الأرض.

والعام الفائت، استخدم روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي، أجزاء من نيزك من المريخ في عملية إنتاج الأكسجين من الماء، في خطوة جديدة ضمن جهود اكتشاف الكوكب الأحمر، وحتى جعل البشر يعيشون عليه.

وتعزز نتائج تلك التجربة، الآلية التي جاءت في ورقة بحثية في مجلة "نيتشر"، الإثنين، والتي تؤكد إمكانية استمرار إرسال المهمات المأهولة إلى الفضاء، فيما نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن ناشري الدراسة، أن الأمر "كان سيستغرق نحو ألفي عام من العمل البشري للوصول إلى نفس النتيجة التي توصل إليها الروبوت".