عقاقير العجز الجنسي علاج واعد لمرض ألزهايمر

Cover

ميدار.نت - لندن

أظهرت دراسة حديثة في المملكة المتحدة، أن الفياغرا وأدوية العجز الجنسي قد تقلل بنسبة 18% من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، حسب نتائج نُشرت في مجلة علم الأعصاب.

واستند الباحثون في أبحاثهم إلى تحليل 269,725 رجلاً يعانون من ضعف الأداء الجنسي دون مشاكل في الذاكرة، وخلال فترة خمس سنوات، ربطت تناول أدوية مثل الفياغرا بانخفاض واضح في معدل الإصابة بمرض ألزهايمر.

 

أغراض علاجية مختلفة

وأشارت الدكتورة ليا مورسلين، رئيسة الأبحاث في مركز أبحاث ألزهايمر بالمملكة المتحدة، إلى أهمية استغلال الأدوية المعتمدة بالفعل لأغراض صحية أخرى في سبيل الوقاية من أمراض الخرف.

ورأى الباحث ماثيو أديسويان، من جامعة كوليدج لندن، أن هذه النتائج تشير إلى احتمالية جديدة لتقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

وشدد الخبراء على ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج وتحديد الجرعة المثلى وفهم الآليات الدقيقة لهذا التأثير المحتمل.

وفي رأي تارا سبايرز جونز، رئيسة جمعية علم الأعصاب البريطانية، فإن الدراسة تقدم دليلاً جيداً للنظر في المزيد من الأبحاث المستقبلية حول هذا الموضوع، مع التأكيد على أنها لا تثبت بشكل قاطع تأثير تلك الأدوية على خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.