عقار جديد لإنقاص الوزن بموافقة FDA

Cover

ميدار.نت - واشنطن

أعلنت السلطات الأمريكية عن موافقتها على إصدار نسخة جديدة من العلاج الشهير لمرض السكري المعروف باسم "مونجارو" لتسويقه كعقار لإنقاص الوزن، وتمثل هذه الخطوة تطوراً هاماً في مجال العلاجات للسمنة.

ويحمل العقار الجديد اسم "زيباوند" وهو من إنتاج شركة إيلي ليلي للأدوية.

وأثبت "زيباوند" فعاليته في مساعدة المرضى الذين يتبعون حميات غذائية على خسارة حوالي ربع وزن جسمهم، وهو ما يعادل 27 كيلوجراماً، وذلك وفقاً للأبحاث الحديثة.

 

الدواء الأحدث

ويعتبر "زيباوند" أحدث دواء تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء لمساعدة المرضى في إنقاص الوزن.

وينضم "زيباوند" بذلك إلى "ويغوفي"، الذي ينتجه شركة نوفو نورديسك، وهو علاج عالي الجرعة لمرض السكري المعروف باسم "أوزمبيك".

وتمّت موافقة إدارة الغذاء والدواء على استخدام "زيباوند" لعلاج السمنة المفرطة للأشخاص الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم الزائد (30 أو أكثر)، أو لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن نتيجة لحالات صحية مرتبطة مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستوى الكوليسترول أو مرض السكري.

وتشدد الإدارة على ضرورة تناول الدواء مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

وتجدر الإشارة إلى أن مشكلة السمنة تعاني منها عدد كبير من الأمريكيين، حيث يعاني أكثر من 100 مليون بالغ وحوالي 15 مليون طفل من السمنة المفرطة في الولايات المتحدة.

ويحتوي الدواء الجديد "زيباوند" على مركب يسمى "تيرزيباتيد"، والذي يتواجد أيضًا في دواء "مونجارو".

 

تنظيم الشهية

ويعمل هذا المركب، بالإضافة إلى مركب "سيماغلوتايد" الموجود في دواء "ويغوفي"، عبر تقليد الهرمونات التي تلعب دوراً في تنظيم الشهية والشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام.

وتستهدف هذه العقاقير هرموناً يُعرف باسم "الببتيد-1 الشبيه بالغلوكاغون"، والمعروف أيضًا بالاختصار "جي بي إل -1".

ويُشير البحث إلى أن "زيباوند" يساعد على فقدان الوزن بشكل أكبر من "ويغوفي".

ويجدر بالذكر أن "ويغوفي" تمت الموافقة عليه مسبقاً في عام 2021، وساعد الأشخاص على خسارة حوالي 15% من وزن جسمهم أو ما يعادل 15.4 كيلوجرام.

ويمثل هذا التطور فرصة جديدة للمرضى الذين يعانون من مشاكل السمنة للحصول على خيارات علاجية متنوعة وفعالة للتحكم في وزنهم وتحسين صحتهم.