عرابة الذكاء الاصطناعي تعجز عن احتكار GPT

ميدار.نت - كاليفورنيا
ذكاء اصطناعي
ChatGPT
OpenAI
17 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

لم تنجح محاولات شركة OpenAI بعد، في تسجيل علامة تجارية لاختصار GPT، رغم مساعيها المتكررة منذ إطلاقها ربوت الدردشة الشهير الذي اشتهر بهذه الحروف الثلاثة وفتح باب المنافسة في عالم الذكاء الاصطناعي على مصراعيه.

وآخر محاولاتها حدثت في الشهر الجاري، ولكن مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية، رفض التماس OpenAI لتسجيل علامة تجارية لاختصارGPT ، وفسر الأمر بأنه وصفيًا فقط ولم يقدم سوى تفاصيل عن ميزة أو خاصية لمنتج الشركة.

 

أسباب الرفض

وقال مكتب البراءات من الواضح أن العديد من المستهلكين أصبحوا يربطون GPT بمنتجات وتقنيات معينة، وعدم معرفة المستهلكين بالكلمات الأساسية للاختصار لا تغير من حقيقة أن المشترين المعنيين قد تكيفوا مع إدراك أن مصطلح GPT يستخدم بطريقة شائعة فيما يتعلق بالبرمجيات لتحديد نوع معين من البرامج التي تتميز بتقنية السؤال والإجابة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي”.

ومضى مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية ليقول إنه يرفض التماس OpenAI لمنع الشركة من خنق المنافسة في صناعتها ومنعها من رفع دعاوى قضائية بخصوص انتهاك العلامات التجارية.

وأضاف: “يجب أن تتمتع الشركات والمنافسون بحرية استخدام اللغة الوصفية عند وصف سلعهم أو خدماتهم للجمهور في المواد الإعلانية والتسويقية”.

فاختصار GPT يعبر عن المحول التوليدي المدرب سابقًا، وهو عبارة عن مجموعة من نماذج الشبكات العصبونية التي يمكنها إنشاء نصوص وصور بطريقة تشبه طريقة الإنسان.

ولكن OpenAI  تريد الاستئثار بالرمز ومنع الشركات الأخرى من استخدام GPT ، ولهذا عارضت تأكيد مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية بأن اختصار GPT هو كلمة وصفية لعدة أشهر، وقالت بأنه المستهلك العادي لن يعرف غالباً أن GPT هو اختصار لعبارة المحول التوليدي المدرب سابقًا.

وذكر محامو OpenAI: “هذه الصياغة لفظية وتستخدم مصطلحات خاصة بعالم الذكاء الاصطناعي لن يفهمها المستهلك العادي. إذا مشيت في الشارع وسألت عينة من الأفراد عن معنى GPT، فلن يعرف الكثيرون أن هذا الاختصار هو اختصار لعبارة المحول التوليدي المدرب سابقًا”.

 

رفض مسبق

وهذه المرة الثانية التي يرفض فيها مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية طلب OpenAI، إذ رفض التماسها في شهر مايو 2023.

ولا يعد هذا الرفض بمنزلة نهاية الطريق، إذ تستطيع OpenAI أن تطالب مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية بإعادة النظر في قراره أو تقديم استئناف إلى مجلس استئناف ومحاكمة العلامات التجارية.