طفلة رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي وتطور مهاراتها ذاتياً

ميدار.نت - بكين
ذكاء اصطناعي
الصين
07 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - بكين

طور مجموعة من الباحثين الصينيين أول طفلة رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم، بحسب وبحسب ما ذكر معهد بكين للذكاء الاصطناعي BIGAI.

 وتحمل الفتاة الجديدة اسم "تونج تونج" والتي تعني الطفلة الصغيرة بالصينية، وهي مبرمجة للتعلم من خلال تفاعلها مع العالم الرقمي الذي تعيش فيه، كما أن قدراتها، تتوافق مع أداء طفل في عمر ثلاث إلى أربع سنوات.

ولأنها مثل الأطفال الطبيعيين فهي قادرة على تطوير مهاراتها واكتساب المزيد من المعارف وتكوين القيم من خلال استكشافها وتفاعلها مع البشر.

ويعتمد تقييم قدرات "تونج تونج" على اختبارات تركز على خمس مناطق، وهي الرؤية والإدراك والحركة والتعلم واللغة، كما أن الطفلة الرقمية يمكنها اكتساب قيم جديدة على مستوى القدرات النفسية ورغبتها في البقاء وصولاً إلى القيم الشعورية والاجتماعية إلى جانب اكتساب قيم التعامل مع المجتمع.

وأوضح القائمون عليها، أن هذه الطفلة إذا رغبت في الوصول إلى لعبة في مكان أعلى من قدرتها على الوصول إليه، فتبدأ في البحث عن كرسي صغير لتقف عليه وتمد يدها لتحضر ما تريد دون أي تدخل بشري من الباحثين.

 

معهد بكين

وأسس معهد بكين للذكاء الاصطناعي المطور لـ"تونج تونج"، زهو سونجشن، والذي قضى قرابة 28 عاماً في الولايات المتحدة، ثم عاد إلى بلده في 2020 لتأسيس المعهد المتخصص في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي العام في الصين.

واشتهر سونجشن، بريادته في مجال الذكاء الاصطناعي، وأبحاثه فيه وفي الرؤية الحاسوبية والروبوتات ذاتية التحكم داخل الولايات المتحدة، حيث حصل على العديد من الجوائز من جامعات ومعاهد تقنية مرموقة خلال فترة عمله هناك.

يؤمن العالم الصيني، أنه للوصول إلى تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي العام لتقارب مستوى الذكاء البشري الفطري، فيجب إنشاء أنظمة ذكية قادرة على إدراك العالم، وتطوير مهاراتها ذاتياً دون تدخل الباحثين لتحديد مهام معينة لتلك الأنظمة لتنجزها.

ووضع المعهد اختباراً أطلق عليه اسم Tong Test بحيث يمكن الاعتماد عليه من جانب الباحثين لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي العام، وذلك يتضمن 50 اختباراً عاماً، و100 اختبار متخصص.

&nb