صاروخ "سبيس إكس" يحمل 4 رواد إلى المحطة الدولية

Cover

ميدار.نت - فلوريدا

أقلع صاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" من ولاية فلوريدا في مهمة مثيرة، حاملاً على متنه ثلاثة رجال وامرأة في رحلة متجهة إلى محطة الفضاء الدولية، حيث سيقضون نحو 6 أشهر هناك.

وانطلق الصاروخ بنجاح من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا عند الساعة 22:53 بالتوقيت المحلي (03:53 بتوقيت غرينيتش)، حيث ارتفع بسرعة هائلة تصل إلى 9700 كيلومتر في الساعة، وفقاً لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

 

تبديل الطاقم

ويتوقع أن يصل الصاروخ، الذي يحمل 3 رجال وامرأة، إلى المدار في غضون 9 دقائق، ليلتحم بمحطة الفضاء الدولية ويتيح تبديل 4 من أفراد طاقم المختبر الفضائي.

وتأجل إطلاق الصاروخ في الأصل من السبت بسبب ظروف الطقس، واستخدمت كبسولة "إنديفر" التي تحمل الطاقم في مهمات سابقة لشركة "سبيس إكس".

ويتألف أعضاء رحلة "كرو-8"، وهي المهمة التناوبية الثامنة لشركة "سبيس إكس" مع ناسا منذ عام 2020، من رائد الفضاء الأمريكي مايكل بارات، وماثيو دومينيك وجانيت إيبس اللذين يخوضان أول رحلة فضائية لهما، بالإضافة إلى رائد الفضاء الروسي ألكسندر غريبيونكين.

 

تأثير التوترات الدولية

وتظل محطة الفضاء الدولية تحظى بالتعاون المثير للإعجاب بين الولايات المتحدة وروسيا، حيث يتبادلون رواد الفضاء برغم الظروف السياسية.

وتعزز مهمة "كرو-8" من التواصل العلمي، حيث سيجرون أكثر من 200 تجربة خلال فترة إقامتهم المستمرة 6 أشهر في المختبر الفضائي، الذي يعتبر محطة للابتكار والبحث منذ 23 عاماً.