صاحب شريحة ماسك الدماغية ينشر تغريدة باستخدام التفكير

ميدار.نت – كاليفورنيا
إيلون ماسك
شريحة ذكية
تكنولوجيا
23 مارس 2024
Cover

ميدار.نت – كاليفورنيا

صاحب شريحة ماسك الدماغية، لم يقتصر نشاطه على لعب الشطرنج بل هو اليوم قادر على كتابة منشورات عبر منصة إكس، دون استخدام أصابعه وإنما بواسطة التفكير.

وكتب نولاند أربو، بالفعل أول منشور له على إكس وقال فيها "حظرني تويتر لأنهم ظنوا أنني روبوت، لكن X وماسك أعاداني لأنه أنا" | cnbcarabia

وعلق ماسك بإعادة نشر الرسالة الأصلية "أول منشور على الإطلاق يتم من خلال التفكير، باستخدام جهاز تخاطر نيورالينك".

وقال نولان أربو (29 عاما) وهو أول رجل بالعالم زُرعت شريحة في دماغه للتحكم بالأجهزة من خلالها، إنه أصيب بالشلل الرباعي في حادث منذ نحو ثمانية أعوام ولا يشعر بأي شيء تحت كتفيه.

 

لعب الشطرنج

وقبل أيام، شارك ماسك، على منصة "إكس" مقطع فيديو لأربو، وهو يستخدم عقله فقط للعب لعبة الشطرنج، وقال أربو، وهو جالس على كرسيه المتحرك: "هل ترى هذا المؤشر على الشاشة؟"، "هذا كل ما عندي… إنها كلها قوة عقلية".

ويمكن للرجل الآن استخدام أفكاره لتحريك مؤشر على رقعة الشطرنج على شاشة الكمبيوتر المحمول الخاص به، وإعادة ترتيب القطع. وقال أربو إنه يلعب ألعاب الكمبيوتر ويأخذ فترات راحة لإعادة شحن جهازه.

 

التجربة البشرية

وفي شهر مايو، حصلت شركة نيورالينك على ترخيص لاستخدام الغرسة المسطحة والدائرية في تجربة سريرية مع البشر، بعد أن تم اختبارها سابقا على القردة.

وبحثت نيورالينك عن مرضى يعانون من الشلل الرباعي، وللقيام بالتجربة السريرية، وعندما يبدأ الأشخاص في التحرك، يصبح جزء معين من الدماغ نشطا.

وفي يوم 28 يناير، وضعت شركة "نيورالينك"، غرسة دماغية في إنسان لأول مرة، وقال ماسك على منصته عبر الإنترنت "إكس" يومها، إن المريض يتعافى بشكل جيد بعد الإجراء.

ونشر ماسك: "تظهر النتائج الأولية اكتشافات واعدة لتحفيز الخلايا العصبية".

وهذه الخطوة من نيورالينك مصممة لتمكين الأشخاص من التحكم في هواتفهم الذكية باستخدام أفكارهم، فضلا عن تشغيل تقنيات أخرى، وبعد العمل الجراحي، قد يحتاج المرضى إلى شهور لتعلم كيفية التحكم في الكمبيوتر باستخدام أفكارهم. وتم تصميم التجربة السريرية لشركة نيورالينك لتستمر لمدة ست سنوات.

ويتم إجراء أبحاث حول واجهات الدماغ والحاسوب من هذا النوع منذ سنوات، وقد تم تركيب غرسات متنوعة لدى بعض الأشخاص بالفعل، وتمتلك نيورالينك أيضا العديد من المنافسين الذين يأملون أيضا في استخدام التكنولوجيا تجاريا.

&nb

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل