شركة روسية تطلق منصة متخصصة بمراقبة الغازات الدفيئة

ميدار.نت - موسكو
الغازات
الطاقة والبيئة
14 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - موسكو

أعلنت شركة SR CMS المتخصصة في مراقبة المناخ عن إطلاق أول منصة في روسيا لمراقبة غازات الدفيئة، وذلك بناء على تحليل بيانات استشعار الأرض عن بعد من الفضاء.

وذكرت الشركة في بيان لها، أن المنصة ستقدم معلومات مراقبة غازات الدفيئة على شكل برمجيات حاسوبية، موضحة أن مشكلة تتبع انبعاث هذه الغازات لا تزال قائمة في روسيا بسبب التشدد في القوانين المتعلقة بهذا الشأن.

وتجمع خارطة العالم التفاعلية التي تم وضعها في إطار المشروع بين بيانات استشعار الأرض عن بعد والمعلومات المفتوحة الواردة من الشركات الروسية وخطوط أنابيب النفط والغاز، بحسب ما أشارت شركة SR Space .

 ولا تسمح المنصة بتقديم معلومات حجم انبعاثات غازات الدفيئة فحسب بل والقضاء الفوري على الكوارث البيئية وتغيرات مفاجئة في ديناميكا الانبعاثات في الشركات المحورية.

 

دور الأقمار الصناعية

وتتحقق المراقبة الفضائية لغازات الدفيئة في الوقت الراهن بفضل الأقمار الصناعية Sentinel-5P  التابعة لبعثة Copernicus الأوروبية، الأمر الذي يسمح بتجديد البيانات تماما مرة واحدة في الشهر.

وتخطط الشركة الروسية لتجديد البيانات بسرعة أكبر مع الأخذ في الاعتبار البيانات الواردة من الأقمار الصناعية الأخرى، بما في ذلك الأقمار الصناعية التابعة لها التي يتوقع أن تطلق عامي 2024 – 2025. وستتضمن المنظومة مستقبلا الخدمة المذكورة والبنية التحتية الأرضية ومجموعة من الأقمار الصناعية والمسيّرات الجوية المزوّدة بأجهزة القياس.

 

الغازات الدفيئة

يذكر أن الغازات الدفيئة، هي غازاتٌ موجودة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، وهي تتميز بقدرتها على امتصاص الأشعةِ تحتِ الحمراءِ التي تطلقها الأرضُ وتعيد إطلاقها مما يؤدي لرفع درجة حرارة الهواء، وبذلك تقلل من ضياع الحرارةِ من الأرض إلى الفضاء مما يجعلها تساهم في تسخين جوِّ الأرض، وبناءً عليه تسهم في ظاهرة الاحتباس الحراري والاحترار العالمي.

تعد الصين أكبر دولةٍ حالياً في حجم انبعاثات غازات الدفيئة الضارة التي تنبعث بصفةٍ رئيسةٍ من محطات القوى العاملة بالفحم أو النفط ومن عوادم السيارات، تحتوي أجواء كواكبِ الزُّهرة والمريخ وتيتان على غازاتِ دفيئةٍ أيضاً.