شركة إماراتية تطلق برنامجاً عربياً جديداً للذكاء الاصطناعي

ميدار.نت- أبو ظبي
ذكاء اصطناعي
الإمارات
14 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت- أبو ظبي

بهدف تعزيز تجربة الذكاء الاصطناعي لأكثر من 400 مليون ناطق باللغة العربية في جميع أنحاء العالم، أطلقت شركة إماراتية برنامجاً عربياً جديداً لتشغيل تطبيقات الذكاء.

ويتبع البرنامج لإحدى شركات مجموعة "جي 42"، ويحمل اسم Jais 30B ، وتم تدريبه على مجموعة بيانات تتكون من 126 مليار رمز عربي، و251 مليار رمز باللغة الإنجليزية.

ويقدم النموذج إجابات أطول وأكثر تفصيلاً بنسبة 160% باللغة العربية وزيادة بنسبة 233 % باللغة الإنجليزية قياسا بالنماذج السابقة.

وقال أندرو جاكسون، الرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي في Core42: "يمثل إطلاق Jais 30B قفزة عملاقة إلى الأمام للعالم الناطق باللغة العربية في تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي".

 

برنامج جيس

وأطلقت الإمارات برنامج جيس لأول مرة في نهاية شهر أغسطس الفائت، ووصفته يومها بأنه "الأعلى جودة على مستوى العالم".

وجاء جيس ثمرة تعاون بين مركز "إنسبشن"؛ وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم؛ وشركة "سيريبراس سيستمز".

وتم تسمية "جيس" (Jais) على اسم أعلى قمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي جبل جيس، الذي يقع في شمال إمارة رأس الخيمة.

ويعد "جيس" نموذجاً لغوياً كبيراً قائماً على المحولات يستخدم العديد من المزايا المتطورة، بما فيها ميزة الانتباه للتحيزات الخطية "ALiBi" التي تمكّن النموذج من استقراء تسلسل طويل لتوفير سياق أفضل وأدق. ومن التقنيات الرائدة التي يستخدمها النموذج أيضاً دالة تنشط الوحدات الخطية المسورة "SwiGLU"، وتحديد معلمات الحد الأقصى للتحديث بغية تعزيز كفاءة تدريب النموذج ودقته.

ويستخدم "جيس" اللغة العربية الفصحى الحديثة، بالإضافة إلى اللهجات المتنوعة في المنطقة، من خلال الاعتماد على كل من الوسائط ووسائل التواصل الاجتماعي والرموز.

النماذج اللغوية الكبيرة هي أنظمة معالجة للغات طبيعية مدربة على كميات ضخمة من النصوص، وقادرة على إجابة الأسئلة واستيعابها، بالإضافة إلى ابتكار نص جديد، بحسب رويترز.

ومن ضمن برامج النماذج اللغوية الكبيرة "تشات جي بي تي"، وهو تطبيق ذكاء اصطناعي من تطوير شركة "أوبن إيه آي".

وسبق للإمارات إطلاق برنامج ذكاء اصطناعي توليدي يدعى "فالكون" (الصقر) باستخدام أكثر من 300 شريحة من شركة "إنفيديا".

يذكر أن الإمارات والسعودية اشترتا الآلاف من الرقائق الإلكترونية عالية الأداء التي تصنعها شركة "إنفيديا" الأميركية، اللازمة لبرامج الذكاء الاصطناعي.

&nb