شاومي تعرض كلباً آلياً جديداً يتشقلب ويرقص

ميدار.نت - برشلونة
ذكاء اصطناعي
روبوت
شاومي
27 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - برشلونة

خلال مشاركتها في فعاليات MWC 2024، عرضت شاومي روبوتها المتطور الرباعي الأرجل CyberDog 2، الذي يملك مجموعة من القدرات، بدءًا من حركات الترويض وحتى إمكانية القيام بحركات معقدة مثل الشقلبة والرقص.

ويأتي الروبوت المتطور الرباعي الأرجل الجديد بسعر قدره 3000 دولار، وهو ضعف سعر سابقه، وتروج شاومي CyberDog 2 بصفته رفيقًا للمنزل.

وكانت شاومي أطلقت روبوتها الرباعي الأرجل CyberDog أول مرة في صيف عام 2021، لكنها قوبل بمزيج من الانبهار والقلق في الوقت عينه، حيث أثار تصميمه مجموعة من المقارنات، ووصف بأنه مرعب مقارنةً بتصميم روبوت Spot من بوسطن دايناميكس.

وعلى ما يبدو أخذت شاومي التعليقات على محمل الجد، إذ تتمتع النسخة الجديدة بمظهر ودود مقارنةً بسابقتها، ولكن لا يبدو CyberDog 2 سهل الاستخدام مثل Aibo من سوني، على الرغم من جهود Xiaomi الواضحة لجعله جذابًا، بحسب ما ذكر موقع البوابة العربية للأخبار التقنية.

كما لفتت الشركة إلى أن CyberDog 2 أصغر حجمًا وأخف وزنًا من الجيل السابق، إذ يبلغ حجمه نحو 562 ملم × 339 ملم × 481 ملم ويزن نحو 8.9 كغ.

وتستعير النسخة الجديدة مزايا إضافية من الكلاب، ويشمل ذلك الرأس المعاد تصميمه الذي يساهم في الحصول على مظهر ودود.

وصممت شاومي CyberDog 2 لتقليد حركات ومظهر وتفاعلات الكلب الحقيقي، حتى أنه يستطيع رقص الباليه وتنفيذ سلسلة من المناورات المثيرة للإعجاب مثل الشقلبة الخلفية وخطوات الباليه وهز مؤخرته وحتى "السير في الفضاء، كما يمكنه التزلج أيضًا.

يأتي الكلب الآلي مزودًا بوحدة تحكم مركزية أكثر دقة ويتميز بنظام استشعار وهو قادر على اتخاذ قرارات خاصة وأنه مزود بـ 19 مستشعرًا للرؤية واللمس والسمع، ويشبه في تكوينه السيارات ذاتية القيادة التي تتلقى المعلومات من المستشعرات المحيطة بها وبالتالي تتخذ قرارها بالتحرك.

كما يتضمن الروبوت الرباعي الأرجل معالج NX ومعالجين مساعدين مدعومين بذاكرة وصول عشوائي قدرها 8 جيجابايت و 16 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية.

 

رفيق المنزل

وتروج شاومي لفكرة جعل هذا الكلب الآلي أشبه بالرفيق المنزلي، والبديل للكلاب الحقيقية، وسلطت الشركة الضوء على هذا المفهوم من خلال مقطع فيديو ترويجي يشير إلى أن الروبوت الرباعي الأرجل قد يحل يومًا ما محل الكلب الحقيقي.

وتبدو فكرة الرفيق الآلي جذابة للبعض، مع أنها تثير أيضًا محادثات واسعة بخصوص الآثار المترتبة على استبدال الكائنات الحية بالآلات.