رائد الفضاء رقم 13 على القمر.. هل يكون صينياً؟

مبدار.نت - بكين
الفضاء
30 مايو 2023
Cover

مبدار.نت - بكين

تضع الصين نصب عينيها إرسال رحلة مأهولة إلى القمر، لينضم رواد الفضاء الصينيين إلى زملائهم الأمريكيين السابقين الذين كانوا أول من تطأ أقدامهم سطح جار الأرض الأقرب لها.

وقالت هيئة رحلات الفضاء المأهولة في الصين، في بيان رسمي، إن البلاد تخطط الصين لإرسال رائد فضاء إلى القمر ليهبط على سطحه قبل عام 2030.

وسبق لـ 12 رائد فضاء أن حطت مركباتهم على سطح القمر، وفي ظل عدم تحديد الصين موعد دقيق لرحلتها المرتقبة، يبدو أننا أمام سباق صيني - أمريكي على هوية رائد الفضاء رقم 13 الذي سيزور القمر.

وتتضمن مهمة استكشاف القمر المستقبلية الصينية إرسال رائد فضاء ليهبط على سطح القمر، وبنفس الوقت سيتولى رائدان آخران مهمة تشغيل مركبة استكشافية ستقوم بدراسة سطح القمر.

وسيكون بإمكان رائد الفضاء الصيني استعمال المركبة الاستكشافية المذكورة للتنقل على سطح القمر أيضا، وستقوم المركبة بتحديد موقعها باستمرار وإرسال البيانات إلى المحطات الأرضية.

وكان مجلس الدولة في الصين قد وافق في يناير 2004 على برنامج وطني لاستكشاف القمر، وعام 2019 حققت الصين نجاحا بوصول أول مركبة فضائية تابعة لها إلى الجانب المظلم من القمر، وفي نوفمبر 2020 أطلقت الصين مركبة Chang'e-5 إلى القمر تمكنت من جمع 2 كلغ تقريبا من تربته وعادت إلى الأرض محملة بالعينات بعد مضي حوالي 23 يوما على إطلاقها.

وتعمل الصين حاليا على مشروع لإرسال مركبة  Chang'e-6 إلى الجانب المظلم من القمر لجمع عينات من التربة هناك ودراسة الشوائب الدقيقة والمواد الموجودة فيها.

 

41 شهراً

هبط 12 رجلاً حتى الآن على سطح القمر، وحصل هذا الهبوط من قِبل اثنين من رواد الفضاء الأمريكيين الذين سافروا على متن كبسولة هبوط على سطح القمر على كل رحلة من رحلات ناسا عبر فترة زمنية ممتدة على مدار 41 شهرًا بدأت من 20 يوليو 1969 بالتوقيت العالمي المنسق، مع نيل أرمسترونج وباز ألدرين (Buzz Aldrin) على متن الرحلة أبولو 11، وانتهاءً في 14 ديسمبر 1972 بالتوقيت العالمي المنسق مع جين جيرنان (Gene Cernan) وجاك شميت (Jack Schmitt) على متن الرحلة أبولو 17 (حيث يُعتبر جيرنان آخر من غادر سطح القمر).

وكان يوجد على متن جميع رحلات أبولو عضو ثالث من الطاقم الذي كان يبقى على متن المركبة في وحدة القيادة. وكان يوجد بآخر ثلاث مهام مركبة استكشاف لزيادة التنقل.

&nb