دعم الرغيف المصري بـ125 مليار جنيه في الموازنة الجديدة

ميدار.نت - القاهرة
مصر
الجنيه المصري
19 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - القاهرة

أعلنت وزارة المالية المصرية، تخصيص أكثر من 125 مليار جنيه (2.66 مليار دولار) لدعم الخبز في موازنة 2024-2025، وتتجاوز تكلفة رغيف الخبز المدعوم 125 قرشاً، لكنه يباع بـ5 قروش فقط على البطاقات التموينية، وتتحمل الخزانة العامة الفارق بين سعر التكلفة والبيع.

وقال الوزير محمد معيط، إن مصر أفرجت أيضا عن سلع وبضائع قيمتها 14.5 مليار دولار منذ الأول من يناير، موضحاً أن معدلات الإفراج عن البضائع تتزايد كل يوم، على نحو يسهم في زيادة حجم المعروض السلعي بالأسواق المحلية.

وجاء هذا تعليقاً على شكوى قدمها مستوردون من عدم تمكنهم من إخراج بضائعهم من الموانئ؛ لتعذر حصولهم على العملة الأجنبية.

وشملت الموازنة برامج الحماية الاجتماعية، حيث خصصت لها مصر 596 مليار جنيه مصري، منها 134 مليار جنيه لدعم المواد الغذائية تحديدا.

ويوفر برنامج الدعم في مصر سلعا مثل الخبز والأرز والسكر بأسعار مخفضة لنحو 60 مليون مواطن من إجمالي عدد السكان الذي يتجاوز 105 ملايين نسمة.

وخصصت الموازنة أكثر من 147 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية، وقال معيط إن دعم المنتجات البترولية جاء نتيجة لارتفاع أسعار البترول عالميا، وإثر تغيّر سعر الصرف.

وبشكل عام سيصل إجمالي المصروفات العامة في مصر إلى 3.9 تريليون جنيه في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في الأول من يوليو، مع إيرادات متوقعة بقيمة 2.6 تريليون جنيه.

وأضاف معيط: "نعمل على مستهدفات طموحة جدا، يتصدرها تسجيل أكبر فائض أولي بنسبة 3.5%، وخفض العجز الكلي على المدى المتوسط إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي، والنزول بمعدل الدين للناتج المحلي لأقل من 80% خلال السنوات الثلاث المقبلة".

 

دعم خارجي

ومن المقرر أن تتلقى مصر دعما إضافيا من جهات أخرى لتخفيف الضغط على مواردها المالية، ولفت معيط إلى إنه من المتوقع أن يصل أكثر من 20 مليار دولار من تدفقات النقد الأجنبي إلى مصر بعد اتفاق صندوق النقد الدولي.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي حزمة تمويل قيمتها 7.4 مليار يورو (8.1 مليار دولار) لمصر، يوم الأحد الفائت.

 في حين قال البنك الدولي، أمس الاثنين، إنه يعتزم تقديم تمويل قيمته ثلاثة مليارات دولار للحكومة على مدى ثلاث سنوات، وستصل أول دفعة وقيمتها مليار دولار في نهاية يونيو.