دبي تستعين بسيارات كهربائية ذاتية القيادة لتنظيف مسارات الدراجات

ميدار.نت - دبي
دبي
25 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

أعلنت  دبي عن تشغيل مركبةٍ كهربائيةٍ ذاتيةِ القيادةِ مخصصة لتنظيف مسار الدراجات الهوائية على امتداد شواطئ جميرا وأم سقيم.

وقررت بلدية دبي الاستعانة بهذا النوع من المركبات، التي تصُنف من فئة الكانسات الذكية، بهدف الحد من التلوث البيئي والانبعاثات الكربونية من أسطولها الآلي، إضافةً إلى توفير تجربة خاصة لرواد شواطئ دبي.

 

نوع المركبة

وتتمتع المركبة الجديدة، بمواصفاتٍ تقنيةٍ وفنيةٍ متطورةٍ تشمل؛ مستشعرات ذكية تُمكّنها من تفادي الاصطدام بالعوائق، ومعدل إنتاجية عالٍ مقارنةً بالمجهود البشري، مع استطاعتها على العمل لمدة 8 ساعات متواصلة بالشحنة الواحدة، فيما تبلغ سرعتها القصوى 40 كم بالساعة بالوضع العادي، إضافةً إلى أنها صديقةً للبيئة وتقلل من الانبعاثات الكربونية.

وأدخلت بلدية دبي في وقتٍ سابق من هذا العام، 5 كانسات كبيرة الحجم تعمل بأنظمة ذكية ومتطورة لكَنس ما يقارب من 2,250 كم من الشوارع السريعة والخارجية يومياً في إمارة دبي، عزّزت بها أسطولها الآلي لإدارة عمليات النفايات الذي يبلغ عدده 752 مركبة ومعدّة تتنوع ما بين أجهزة الكنس الآلي، ومعدات تنظيف الأرصفة والطرقات العامة، ومعدات تقطيع وفرم المخلفات الزراعية الكبيرة الحجم الناتجة عن المزارع والحدائق العامة وبقايا الأشجار.

وكانت بلدية دبي قد خصصت فريقَ عملٍ ميدانيٍ قوامه 12 موظفاً يشرفون على 72 عامل نظافة يعملون يومياً وعلى مدار الساعة للحفاظ على نظافة الشواطئ العامة في إمارة دبي، وزودتهم بـ 13 آلية ومعدّة حديثة تعزز من الاستجابة السريعة للبلاغات والحالات الطارئة.

وشهدت الإمارات منذ مطلع العام 2023 مجموعة من الإجراءات والتجارب التي تسرع من عملية ضم المركبات الذاتية القيادة إلى منظومة النقل العامة في الدولة بما يعزز من استدامتها ويضعها في مقدمة المنظومات المواكبة لأنماط التنقل المستقبلية في العالم.

وفي جديد الخطوات التي اتخذتها الإمارات لتعزيز منظومة النقل العام بالمركبات الذاتية القيادة، اعتمد مجلس الوزراء في يوليو الماضي أول رخصة وطنية أولية للمركبات ذاتية القيادة في طرقات الدولة التي منحت لشركة WeRide المتخصصة بهدف البدء في اختبار كافة أنواع المركبات ذاتية القيادة في الدولة.

كما اعتمد المجلس السياسة الوطنية للمركبات الكهربائية التي تتضمن بناء شبكة وطنية لأجهزة شحن المركبات الكهربائية، وتنظيم سوق المركبات الكهربائية، وتحفيز الصناعات المرتبطة بها بما يضمن خفض الانبعاثات وتقليل استهلاك الطاقة والحفاظ على جودة الطرق التي تتمتع بها دولة الإمارات.

&nb

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة