خوارزمية تكشف مرض باركنسون بكبسة زر

ميدار.نت - موسكو
صحة
باركنسون
22 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - موسكو

من خلال أي جهاز كومبيوتر أو هاتف خليوي، أصبح بالإمكان تشخيص ومراقبة تطور مرض باركنسون، وذلك من خلال خوارزمية جديدة ابتكرها علماء من جامعة بتروزافودسك الروسية، بالتعاون مع أخصائيين من كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضح دميتري كورزون رئيس المشروع، المدير العلمي لمركز الذكاء الاصطناعي بالجامعة، أن هذه العملية تستخدم بيانات مخطط كهربية الدماغ  (EEG)، التي تستخدم في الأجهزة الطبية المحمولة.

 ويمكن تمثيل المكون التحليلي للنظام بأي جهاز: جهاز كمبيوتر وهاتف محمول وخادم سحابي وما إلى ذلك.

 

طريقة الاستخدام

وللحصول على النتيجة، يحتاج المريض إلى تشغيل جهاز القياس مرة أو عدة مرات وإجراء التشخيص (مثلا، بالضغط على زر في البرنامج على هاتفه)، الذي يستمر أقل من دقيقة. يحصل المريض بعدها مباشرة على النتائج بنفسه (على شاشة الهاتف)، ويمكنه إرسالها إلى الطبيب.

وشرح كورزون، أن هذا الجهاز يتحول إلى مساعد رقمي يراقب حالة المريض في الحياة اليومية. ويسمح هذا بتسريع عملية رقمنة الطب، ومراقبة صحة الأشخاص الذين، لسبب أو لآخر، غير قادرين على زيارة المراكز الطبية بانتظام.

وشدد الخبير الروسي على ضرورة استشارة الطبيب الأخصائي وقال إنه أمر ضروري، فقد لا يكون هذه البرنامج كافيا للتشخيص.

 

تفل القهوة

وفي سياق متصل، كشفت دراسة جديدة أن بقايا القهوة «تفل القهوة»، يمكن استخدامها في علاج مرضي الباركنسون وألزهايمر، إذ تمتلك النقاط الكربونية المستندة إلى حمض الكافيين «CACQDs»، المستخلص من القهوة المطحونة، القدرة على حماية خلايا الدماغ من الضرر الناجم عن العديد من الأمراض التنكسية العصبية، حال كانت ناتجة عن السمنة والعمر والتعرض للمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية البيئية السامة.

وأكد الباحثون أن حمض الكافيين «CACQDs» يساعد في الحماية من آثار مرض باركنسون، فضلًا عن مساعدة المرضى في المراحل المبكرة من الخرف وكذلك لمنع تقدم المرض، ووفق مؤلف الدراسة جيوتيش كومار، من جامعة تكساس في إل باسو، فإن CACQDs لديها القدرة على أن تكون تحويلية في علاج الاضطرابات التنكسية العصبية.

ووفق مؤلفو الدراسة فإن المركّب المرشح ساعد في إزالة الجذور الحرة، وهي جزيئات في الجسم مرتبطة بمجموعة من الحالات، بما في ذلك مرض باركنسون، ومنعها من التسبب في أضرار في تجارب أنابيب الاختبار، كما يمنع تراكم بروتينات الأميلويد المسببة لمرض الزهايمر من دون آثار جانبية كبيرة.

&nb