خبراء روس يكتشفون تسرباً هوائياً في المحطة الفضائية الدولية

ميدار.نت - موسكو
ناسا
الفضاء
29 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - موسكو

اكتشف خبراء تسربا للهواء في المحطة الفضائية الدولية، ويعمل رواد الفضاء على البحث عن مكان هذا التسرب لمعالجته، بحسب ما أعلنت مؤسسة "روس كوسموس".

وقالت المؤسسة في بيان لها: "يرصد المختصون تسربا للهواء على متن محطة الفضاء الدولية، ويبحث الطاقم عن مكان هذا التسرب لوقفه ومعالجة التسريبات المحتملة، وترسل جميع البيانات الواردة من المحطة إلى المتخصصين كالمعتاد لتحليلها".

وذكر مصدر في المؤسسة: "إن تقادم عمر معدات المحطة والحاجة الدائمة لتنفيذ أعمال الإصلاح والترميم على متن المحطة يستهلك قدرا كبيرا من وقت الطاقم".

وكانت مصادر تحدثت، عن عزل الوحدات التابعة للقسم الأمريكي للمحطة في أقرب وقت عبر غلق الفتحات بينها، وذلك من أجل البحث عن سبب التسريب.

 

لا خطورة

وبالتوازي مع هذه الأنباء، أعلن جويل مونتالبانو مدير برنامج محطة الفضاء الدولية في ناسا، أمس الأربعاء، عن تسرب في محطة الفضاء الدولية، "في الجزء الخلفي من وحدة الخدمة الروسية"، حيث تلتحم مركبات الشحن "بروغريس" بالمحطة الفضائية الدولية.

وأعلن مونتالبانو، أن الوكالة تتعاون مع الزملاء الروس في مسألة تسرب الهواء. وأن هذا التسرب لا يشكل أي خطورة على حياة رواد الفضاء العاملين على متن المحطة الفضائية الدولية.

وأضاف: "نحن نراقب معدل التسرب، وقد أغلقت حاليا الفتحة المؤدية إلى موقع التسرب، ونعمل مع زملائنا الروس على تحديد الخطوات التالية. وهذا الوضع لا يشكل تهديدا لسلامة الطاقم أو تشغيل المحطة"، لأن الحجرة التي يبلغ طولها أقل من متر مغلقة حاليا ولا يؤثر التسرب فيها على الوحدات المتبقية في المحطة.

ويذكر أنه في عام 2019 رصد أول تسرب للهواء في المحطة الفضائية الدولية، بعد ذلك تكرر تسرب الهواء، وكانت تتم معالجته وإصلاحه في كل مرة.

 

المحطة الفضائية

المحطة الفضائية، التي كانت بمثابة رمز للتعاون الدولي في فترة ما بعد الحرب الباردة، أصبحت الآن واحدة من مجالات التعاون المتبقية بين روسيا والغرب وسط التوترات بشأن حرب موسكو في أوكرانيا.

وتأمل ناسا وشركاؤها في مواصلة تشغيل المحطة المدارية حتى عام 2030.