جوائز لـ 3 أفلام عربية في مهرجان كان السينمائي

Cover

ميدار.نت - كان 

حظيت 3 أفلام عربية بجوائز في في مسابقة "نظرة ما" ضمن مهرجان كان السينمائي في فرنسا.

وشهدت الدورة السادسة والسبعون لمهرجان كان مشاركات عربية واسعة في مختلف مسابقاتها من تونس والمغرب ومصر والسودان والأردن.

وفي أول مشاركة سودانية بالمهرجان، حصد الفيلم السوداني (وداعا جوليا) للمخرج محمد كردفاني، جائزة الحرية في المسابقة بالمهرجان الذي أسدل الستار على دورته الـ76 مساء أمس السبت.

وتدور أحداث الفيلم في العاصمة السودانية الخرطوم خلال السنوات القليلة السابقة لانفصال الجنوب عن الشمال الفيلم، وهو من بطولة سيران رياك وإيمان يوسف ونزار جمعة.

كما فاز فيلم (عصابات) للمخرج المغربي كمال لزرق بجائزة لجنة التحكيم.

وحصلت المغربية أسماء المدير على جائزة الإخراج عن فيلم (كذب أبيض) المستند إلى وقائع حقيقية من حياة صانعة العمل ومؤلفته.

وشملت القائمة المختارة للمسابقة، التي تسلط الضوء على الأفلام المتميزة ذات القصص غير التقليدية، 20 فيلما لمخرجين من فرنسا وأستراليا والصين وكندا والأرجنتين وتشيلي وإنجلترا وكوريا الجنوبية والبرتغال والبرازيل ومنغوليا وإيران.

 

 

فائزو الفئات الرئيسية 

وذهبت جائزة السعفة الذهبية إلى فيلم "أناتومي دون شوت" للفرنسية جوستين ترييه (فرنسا)، فيما ذهبت الجائزة الكبرى، إلى فيلم "ذي زون أوف إنترست" للبريطاني جوناثان غلايزر.

بينما كانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب فيلم "فالن ليفز" للفنلندي آكي كوريسماكي، في حين ذهبت جائزة الاخراج إلى الفرنسي الفيتنامي تران آن هونغ عن فيلم "لا باسيون دو دودان بوفان".

وكانت جائزة أفضل سيناريو من نصيب يوجي ساكاموتو عن فيلم "مونستر" للياباني هيراكازو كوري-إيدا، فيمال ذهبت جائزة أفضل ممثلة كانت لميرفه ديزدار عن دورها في فيلم "عن الأعشاب اليابسة"، أما جائزة أفضل ممثل للياباني فحصدتها كوجي ياكوشو عن دوره في فيلم "بيرفكت دايز".

وذهبت جائزة الكاميرا الذهبية إلى فيلم "الشجرة ذات الفراشات الذهبية" للفيتنامي فام تيين، والسعفة الذهبية للفيلم القصير: "27" للرومانية غلورا آنا بودا.