ثروة مؤسس بينانس المعزول تزداد 25 مليار دولار في العام الحالي

ميدار.نت - دبي
كريبتو
بينانس
28 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تضخمت ثروة تشانغبينغ تشاو، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "بينانس هولدينغز" (Binance Holdings Ltd)، بنحو 25 مليار دولار خلال هذا العام، ليتصدر قائمة رواد الأعمال في العملات المشفرة الذين ارتفع صافي ثرواتهم في عام 2023.

الزيادة في ثروة تشاو، الذي يشار إليه بالأحرف الأولى من اسمه "CZ"، تفوق خمسة أضعاف حجم الغرامات البالغة 4.3 مليار دولار التي وافقت "بينانس" على دفعها للسلطات الأميركية.

يعود الفضل في ثروته، التي تقدر حالياً بأكثر من 37 مليار دولار، إلى حصته المسيطرة في بورصة "بينانس" التي أسسها، وهي أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم.

كما يمتلك تشاو، أيضاً قدراً من "بتكوين" وعملة "بي إن بي" الخاصة بـ"بينانس"، إلا أن قيمة هذه الحيازات غير مدرجة في مؤشر المليارديرات.

ولا تزال ثروة تشاو بعيدة كل البعد عن الذروة التي وصلت إليها والبالغة حوالي 97 مليار دولار في بداية عام 2022، وأقل من أعلى مستوى لها منذ عام حتى الآن، والذي بلغ 50.4 مليار دولار في يوليو الماضي.

 

غسيل أموال

لكن هذا الواقع المشرق لا يمنع إمكانية، إيداعه في السجن، العام المقبل بعد إقراره بالذنب في التهم الجنائية الموجّهة إليه بأميركا نوفمبر الماضي، ومن المقرر أن يصدر الحكم على تشاو في 23 فبراير المقبل.

وأقر تشاو و "بينانس" حينها بالذنب في تهم مكافحة غسل الأموال وانتهاكات بشأن عقوبات أميركية، وذلك بموجب تسوية شاملة مع الولايات المتحدة تتيح لبورصة العملات المشفرة مواصلة نشاطها.

كما وافق تشاو، على دفع غرامة قدرها 50 مليون دولار عن نفسه، بموجب الصفقة التي اشترطت التنحي عن منصبه كرئيس تنفيذي للبورصة، لكنها سمحت له بالاحتفاظ بحصته في ملكيتها.

يواجه تشاو عقوبة بالحبس تصل مدتها إلى 10 سنوات، ولكن يُتوقع ألا يحصل على أكثر من 18 شهراً بموجب صفقة الإقرار بالذنب التي يبدو أنها أنقذته من عقوبات أشد واجهها مذنبون آخرون بارزون في مجال العملات المشفرة. لم تكشف وزارة العدل بعد عن المدة التي ستطالب بها. وفي أواخر نوفمبر، حكم قاضٍ فيدرالي في سياتل بمنع تشاو من العودة إلى مقره في الإمارات في الوقت الحالي.

 

انتعاش المشفر

تشاو ليس الملياردير الوحيد الذي استفاد من انتعاش العملات المشفرة في عام 2023، إذ عادت مليارات الدولارات إلى ثروات كلٍ من برايان أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس غلوبال" (.Coinbase Global Inc)، والأخوين التوأم كاميرون وتايلر وينكلفوس، المؤسسين المشاركين لـ"جيميني ترست" (Gemini Trust).

&nb