تونس تكرم الفنان علي بلاّغة بمعرض استعادي

ميدار.نت - تونس
موسيقى وثقافة
تونس
06 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - تونس

بمناسبة مئوية الفنان الكبير علي بلاّغة، قررت تونس تكريم فنانها الراحل بمعرض استعادي يضم 40 لوحة من أعماله، وذلك في الفترة من 13 يناير الجاري إلى 10 فبراير المقبل.

وعلي بلاّغة الذي فقدته الساحة الثقافية والفنية سنة 2006، هو فنان تشكيلي ولد عام 1924 في المدينة العتيقة بتونس العاصمة، وهو خريج مدرسة الفنون الجميلة بباريس سنة 1955.

وتنوعت أعماله بين اللوحات المائية والزيتية والأخرى المنقوشة على الخشب فضلا عن إبداعاته المتنوعة وشغفه بالتراث الذي استحدثه وطوّعه لتقديم رؤية فنية مبتكرة.

ولم يقتصر الفنان على زيارة العواصم الفنية بكلّ من أوروبا والولايات المتحدة بل زار عدّة مدن شرقية ليطّلع على تراثها التشكيلي.

 وكانت زيارته إلى بعض مدن الصين والهند، ثمّ إلى فاس والجزائر والقاهرة وبغداد ودمشق وإسطنبول، عامل إغناء لثقافته الفنيّة.

بدأ في عرض أعماله سنة 1950 بالصالون التونسي، وكان معرضه الفردي الأوّل سنة 1953 بمكتبة المعارف، ومنذ سنة 1960 بدأت معالم تجربته الفنية تتّضح من مشاركاته بتونس وخارجها.

تولّى سنة 1966 خطّة رئيس للصالون التونسي، ثمّ ترأّس سنة 1975 اتّحاد الفنّانين التشكيليين التونسيين بعد أن أسهم في تأسيسه. وكان عضوا نشيطا ضمن جماعة مدرسة تونس لفنّ الرسم. وكان يعرض باستمرار مع هذه الجماعة برواق القرجي في العاصمة حتى أخريات حياته.

 

الأساطير العجيبة

وتقول الباحثة التونسية نوال بن ضياء: "يعتمد الفنان علي بلاّغة على الاستفادة من المواضيع الخرافية والصور الأسطورية العجائبية من خلال المأثور الفني للرسم على الزجاج، لنجده يستحضر نماذج لحقيقة ذات عمق روحي وتاريخي في الفكر الشعبي عموما على غرار شخصية عنتر ابن شداد وعلي بن أبي طالب”.

وتضيف “نستحضر من أعماله الشهيرة ‘علي ورأس الغول’ و’البراق’، و’سفينة نوح’ و’عنتر’ و’الفروسية’، وهي أعمال فنية تتصل أساسا بالجانب العجائبي والخرافي بتقنياته وصبغته الحرفية".

وشرحت الباحثة: "نستشف هذا الأمر في قراءة لعمل ‘علي ورأس الغول’ الذي تطرق فيه إلى الجانب المضموني المتمثل في الدراما المشهدية، ونلمس من ضمنه الأبعاد الملحمية حيث يصور الفنان في هذه اللوحة مشهدا ملحميا يتضمن الفروسية والصراع والقتال".

وختمت: "وهذا من خلال توظيف وتصور لكائنات ميتافيزيقية على عكس الشخصيات الملحمية الواقعية، والذي يتناول فيها الفنان شخصية علي بن أبي طالب”.

&nb