تقرير: عملات البيتكوين المتاحة شارفت على النفاد

ميدار نت
كريبتو
مال وأعمال
06 أبريل 2022
Cover

أكد موقع بلوكتشين أن عدد عملات بيتكوين التي تم تنقيبها بالفعل تجاوز 19 مليون عملة مشفرة، ما يمثل معظم إجمالي العملات المشفرة المتاحة للتعدين، والذي يبلغ 21 مليون عملة مشفرة.

وأشار الموقع إلى أن عملات "بيتكوين" لن تنفد قبل حلول عام 2140، وذلك اعتماداً على طريقة تنقيبها، والتي تعتمد على تسابق المنقبين وراء تشفير بيانات المتعاملين في تداول "بيتكوين"، وتحويلها إلى سلسلة من كتل البيانات الضخمة Blockchain، بحيث مع كل كتلة من البيانات يتم غلقها بواسطة مُنقب بإيجاده لحل بعض المعادلات الحسابية المعقدة، تتم مكافأته ببعض عملات بيتكوين أو أجزاء منها.

وبحسب "بلوكتشين"، فإن تلك المكافأة يتم تخفيضها بنسبة 50% كل 4 سنوات، وقد وصلت حالياً إلى 6.25 عملة بيتكوين. ومع هذا المعدل فإن نفاد المليوني عملة المتبقية من إجمالي عملات بيتكوين سيستغرق وقتاً طويلاً.

 

احتساب المكافأة

يُرجح تقرير لموقع "إنفيستوبيديا" أن وصول المنقبين إلى الحصول على كامل عملات البيتكوين المتاحة لن يحصل أبداً، نظراً إلى أن المنقبين يحصلون على مكافأة غلق كتل البيانات في صورة عملات "الساتوشي"، وهي أصغر وحدة قياس في شبكة "البيتكوين"، وقيمتها تساوي 0.00000001 بيتكوين.

عندما يتم تخفيض مكافأة المنقبين بمعدل النصف كل أربع سنوات، فإنه يتم استخدام أسلوب تقني خاص لتقسيم قيمة "الساتوشي"، لأنه غير قابل للتجزئة، وبالتالي يتم الاعتماد في احتساب مكافأة المنقبين على تقريب القيم العشرية إلى أقرب أصغر رقم صحيح.

وبهذا المعدل، من المتوقع ألا يتم تنقيب كافة عملات البيتكوين المتبقية، وبالتالي سيستمر التعدين للأبد.

ما بعد الـ21 مليون بيتكوين

وبالنظر إلى فرضية نفاد المتاح من عملات البيتكوين، فإن المنقبين سيتوقفون عن الحصول على مكافآت مادية نظراً لنفاد عملات البيتكوين، وبالتالي فإن مصدر أرباحهم الوحيد سيكون المقابل المالي الذي سيحصلون عليه مقابل استمرارهم في مكافأة معالجة بيانات عمليات التداول.

وهذا النوع من المكافآت من المرجح أن يكون مصدر ربح مميز للمنقبين، في حال انتشار استخدام "البيتكوين" بشكل أوسع على مستوى العالم، بحيث سيتمكنون من المطالبة بمقابل مالي ضخم، خاصة في حالة التعاملات ذات القيم الكبرى، وذلك بحسب الموقع الرسمي لمطوري البيتكوين Bitcoin.org.

&nb