تطبيق جديد يعالج سكري الحمل باستخدام التوأمة الرقمية

Cover

ميدار.نت – أبو ظبي

يمكن للسيدات المصابات بداء سكري الحمل التحكم بعلاجهن من خلال تطبيق على الموبايل، وهو ابتكار قدمته طالبتان باحثتان من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي.

ويعتمد التطبيق على التوأمة الرقمية التي تمثل طبياً يتيح للأطباء التخطيط للعمليات والفحوصات، وإجراء أفضل التشخيصات الطبية.

والتطبيق الذي حمل "ماي توين"، يمكن السيدات الحوامل والأطباء التحكم في علاج المرض، والتأكد من سلامة صحة المولود وصحة الأم قبل الولادة وبعدها.

ويعمل التطبيق يعمل بتكنولوجيا التوأمة الرقمية بخصائص تمكّن الأطباء من التحكم في علاج سكري الحمل وصنع قرارات أفضلَ قائمةٍ على معلومات دقيقة حول المريض.

 

سكري الحمل

أوضحت الباحثتان الدكتورة آمنة الشحي الأستاذة المساعدة في الهندسة الطبية الحيوية، والدكتوراه شيرلين جيميما، بأن مرض سكري الحمل يعد مشكلة صحية عالمية تؤثر في المرأة الحامل من مختلف الأعراق والمناطق الجغرافية.

ونوهتا إلى وجود بعض الدراسات التي تشير إلى انتشار مرض سكري الحمل بشكل أكبر بين السيدات في منطقة الشرق الأوسط.

وبيّنتا أن الإصابة بداء سكري الحمل تحدث تقريباً في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل نتيجة حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة خلال تلك الفترة تؤثر في دور الجسم في التحكم في الإنسولين بشكل فعال، ما قد يؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر في الدم، وبالتالي التسبّب في الضرر لكلّ من الأم والجنين.

وقالت الدكتورة آمنة الشحي: ومن خلال تطبيق "ماي توين" يمكن للسيدات الحوامل والأطباء التحكم في علاج المرض والتأكد من سلامة صحة المولود وصحة الأم قبل الولادة وبعدها.

وأشارت إلى أن علاج سكري الحمل يتطلب إجراء تغييرات في النظام الغذائي وأداء التمارين الرياضية بهدف ضبط مستويات السكر في الدم، كما يُعد العلاج بالأدوية أمراً ضرورياً في بعض الحالات.

وأكدت أن تكنولوجيا التوأمة الرقمية تعد نسخاً رقمية افتراضية مطابقة لأجسام مادية، وأنظمة وعمليات حقيقية تتيح المحاكاة، والتحليل، والتحسين

تحظى التوأمة بقدرة على تحسين مستوى الدقة والفاعلية في مجال التشخيص الطبي، والعلاجات، والإجراءات الطبية؛ مما يساهم في تحسين النتائج بالنسبة للمريض والحد من تكاليف الرعاية الصحية. ولكن لا تزال هناك بعض التحديات التي يجب التصدي لها.