تريند التنظيف على تيك توك يستفز الخبراء النفسيين

ميدار.نت - دبي
تيك توك
04 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

اجتاح "ترند التنظيف الهوسي" تطبيق "تيك توك" بشكل واسع وجنوني مؤخرا، ما دفع الباحثون للتحذير من مخاطر الأمر.

ونشر العديد من المستخدمين على "تيك توك" مقاطع فيديو يظهرون وهم يقومون بتنظيف الخزانات المزدحمة وينظفون الأطباق القذرة بشكل محموم، واصفين ذلك بـ "التنظيف الهوسي"، بينما يعتقد البعض أن هذا تصنيف خطير أطلق على سلوك عادي نسبيا.

لكن الخبراء حذروا من أن مصطلح "التنظيف الهوسي"، قد يكون "غير مناسب"، موضحين أنه على الرغم من أن نوبات التنظيف المكثفة هي سلوكيات شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من الهوس، إلا أنها تستمر لفترة أطول بكثير من بضع ساعات.

وتابع الخبراء، بأنها لا تتم بسبب الملل ويمكن أن يتبعها اكتئاب حاد يمكن أن يستمر من أسابيع إلى أشهر، على عكس ما تتم مناقشته عبر الإنترنت.

وشددت نيلو نيكو، كبيرة المسؤولين السريريين في مجموعة "ألتر هيلث" في كاليفورنيا، على الفرق بين "الهوس" و"الاندفاع".

وقالت: "أعتقد أن كلمة هوس تسعى إلى جذب الاهتمام. إنها ترسم عنصرا سلبيا في الأمر، لأنه إذا كان شخص ما يعاني من خلل وظيفي حقا، أو لديه هذا التشخيص، فقد يكون هذا تصنيفا خطيرا لاستخدامه على وسائل التواصل الاجتماعي".

 

هوس لأيام

وبدوره أكد الدكتور آرون تندلر، وهو طبيب نفسي وكبير المسؤولين الطبيين في BrainsWay، المتخصصة بعلاجات التحفيز العصبي، أنه لا يشجع أيضا استخدام مصطلح "التنظيف الهوسي"، لأن استخدامه بشكل غير مناسب، يقلل من حجم المشكلة إلى حد ما.

وأوضح تندلر أن الهوس يشير إلى زيادة في "النشاط الموجه نحو الهدف" لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل الاضطراب ثنائي القطب، وتستمر فترة الهوس الخفيف لمدة أربعة أيام على الأقل، مع زيادة الطاقة معظم اليوم.

وقال تندلر إنه يمكن مقارنة "التنظيف القهري (الهوسي)" بحالة مماثلة تسمى اضطراب الوسواس القهري، لكن الأخير هو أقرب للمرض المزمن، والذي قد يكون له شدة متفاوتة على مدى عمر الشخص.

وشرح تندلر، أنه عندما يعاني الأشخاص من الوسواس القهري، تكون لديهم أفكار ومخاوف غير مرغوب فيها ومتطفلة، كما يعتبرون التنظيف "محور اهتمام مشترك" في الوسواس القهري، حيث غالبا ما تنشأ طقوس، مثل غسل اليدين وتنظيف المنزل.

وتابع: "يقوم الشخص المصاب بالوسواس القهري بالتنظيف المستمر، وغسل الملابس، وارتداء القفازات طوال الوقت. ولن يكون الأمر بمثابة موجة من التنظيف لبضع ساعات مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين في الأسبوع".