تراجع مؤشر معروض البيتكوين إلى أدنى مستوى منذ 8 سنوات

Cover

ميدار.نت - واشنطن

هبط حجم معروض عملة البيتكوين غير المُستخدمة في فترة أقل من شهر إلى أدنى مستوى لها خلال 8 سنوات، وهو مقياس غالبًا ما يتجاهل، لكنه يوفر رؤية مهمة حول حركة السوق الحالية ويسهم في تحليل اتجاهات سعر البيتكوين عبر التاريخ.

وتعتبر حركية معروض البيتكوين عاملًا مؤثرًا في تحليل السوق، إذ تُقدم نافذة فريدة لفهم سلوك المتداولين الكبار.

وتكشف هذه الحركية أهميتها عند تحليل السوق، حيث يمكن لتحركاتها أو عدمها أن تكون مؤشرًا للاتجاهات السوقية.

وانخفض إجمالي معروض البيتكوين غير المُستخدمة، في العشرين من أغسطس، خلال شهر إلى 1.12 مليون BTC، مما يُمثل تراجعًا ملحوظًا عن الـ 1.28 مليون BTC المُسجلة في منتصف أغسطس.

وتزامن هذا التراجع مع انخفاض سعر البيتكوين من 29,400 دولار إلى 26,200 دولار خلال نفس الفترة.

وتوقفت هذه الهبوطات السريعة عند أدنى مستوى لها خلال 8 سنوات.

وأكّدت بيانات Glassnode أيضًا تراجع معروض البيتكوين غير المُستخدمة خلال 3 أشهر من 2.79 مليون BTC في منتصف أغسطس إلى 2.75 مليون BTC في نهاية أغسطس.

 

مراجعة للاستراتيجيات

وتعتبر النقطة الملفتة هنا، هي استقرار معروض عملة البيتكوين غير المُستخدمة منذ أكثر من 6 أشهر، مشيرة إلى عدم تأثر المستثمرين طويلي الأمد بتقلبات الأسعار، في حين قد يتعامل متداولون قصيري الأجل مع مراجعة استراتيجياتهم.

ويشير تراجع حجم "العملات الساخنة"، أي العملات المشفرة المتداولة بشكل متكرر على مدار فترة قصيرة، إلى تراجع النشاط التجاري اليومي.

ويُرجح هذا، انتقال المتداولين والمستثمرين من التداول النشط إلى الاحتفاظ بالعملات.

وتأتي هذه الأحداث في سياق ارتباط واضح بين تراجع معروض العملات الساخنة وهبوط أسعار البيتكوين في عام 2023، فيما تزايد معروض العملات الساخنة عادةً مع ارتفاع أسعار البيتكوين.

ويمكن أن تكون تفسيرات تراجع نشاط عملة البيتكوين متعددة، فقد يرجع لاستقرار السوق مع انخفاض مشاركة متداولي البيتكوين، أو قد يرتبط بانخفاض الثقة في السوق والترقب قبل أي تطورات مهمة كقضية صناديق ETF للبيتكوين.

 

عدم استقرار

مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذه العلاقات قد لا تكون دائمة، فما حدث في نوفمبر 2022 حينما انقطعت هذه العلاقة خلال انهيار FTX يُظهر عدم الاستقرار الممكن في هذه الصلة.

ويُظهر التراجع الحالي في معروض البيتكوين غير المُستخدمة تأثيرات متعددة، وقد يُشير إلى استقرار السوق أو ركوده، مع الإشارة إلى أن هذه الصورة ليست نهائية وقد تتغير مع تطورات السوق والمؤثرات المستقبلية.