Cover

ميدار.نت - واشنطن

انخفضت أسعار الذهب اليوم الجمعة وسط تحسّن للدولار، لكنها تستعد لتحقيق أربعة أسابيع متتالية من الارتفاع، وذلك بعد أن حافظت على توقعات مجلس الاحتياطي الاتحادي لخفض أسعار الفائدة في العام الحالي.

وفي تمام الساعة 0319 بتوقيت جرينتش، انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 2172.72 دولار للأوقية، لكنه ارتفع بنسبة 0.8% على مدار الأسبوع.

 

عقود الذهب

وتراجعت العقود الآجلة للذهب الأمريكية في نفس الوقت، بنسبة 0.5% إلى 2174.30 دولار للأوقية، وفقاً لـ "رويترز".

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع مقابل سلة من العملات الرئيسية، ويتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

ووفقاً لييب جون رونغ، الخبير الاستراتيجي لدى "آي.جي"، فإن "التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة تدعم عموماً أسعار الذهب".

ويظهر الذهب حالياً تقييماً له بمستويات أعلى بكثير من قيمته العادلة، مما قد يؤدي إلى بعض التصحيحات على المدى القريب بعد موجة الارتفاع التي شهدها مؤخراً.

 

توقعات بخفض الفائدة

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت يوم الخميس إلى مستويات قياسية بعدما أشار صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي إلى توقعات بخفض الفائدة بنسبة ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024، على الرغم من قراءات التضخم المرتفعة في الآونة الأخيرة.

وكما هو معتاد، يرتفع سعر الذهب، الذي لا يوفر عوائد، عندما تنخفض أسعار الفائدة، مما يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد هبطت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% إلى 24.53 دولار للأوقية، في حين تراجع البلاتين بنسبة 0.6% إلى 902.15 دولار وهوى البلاديوم بنسبة 2.2% إلى 988.67 دولار.

وتتجه أسعار المعادن الثلاثة لتسجيل تراجع أسبوعي.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه